دولة عربية تعلن “صفر” وفيات بكورونا لليوم الثالث على التوالي

سواليف – لليوم الثالث على التوالي، تعلن إحدى الدول العربية عدم تسجيل أي حالة وفاة بفيروس #كورونا المستجد بها.

وأعلنت وزارة الصحة⁩ الكويتية في بيان أمس الخميس، إصابة 32 حالة جديدة، وتسجيل 53 حالة شفاء.

وذكرت أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” وذلك لليوم الثالث على التوالي.

ويأتي الانخفاض الكبير في مؤشرات كورونا تزامنا مع ارتفاع نسب التطعيم في صفوف المواطنين والمقيمين إلى 80 في المئة.

ومنذ ظهور الوباء، سجلت #الكويت أكثر من 412 ألف إصابة بكورونا، من بينها 2455 حالة وفاة، فيما بلغت عدد الحالات التي تماثلت للشفاء أكثر من 410 آلاف.

يذكر أن المركز الإحصائي التابع لدول مجلس التعاون الخليجي قد أعلن، في وقت سابق، أن الكويت حلت في المركز الأول خليجيا بمعدلات الشفاء من فيروس كورونا بنسبة تعادل 99.2%.

اقرأ أيضاً:   ثوران مرعب لبركان في جزيرة جاوا الإندونيسية / فيديو

من جهة أخرى، أعلنت السعودية تخفيف الاحترازات الصحية ابتداء من يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وستكون إجراءات التخفيف على النحو التالي:

أولا: عدم الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة ـ فيما عدا الأماكن المستثناة ـ مع الاستمرار في الإلزام بارتدائها في الأماكن المغلقة.

ثانيا: يتم تخفيف الإجراءات الاحترازية للحاصلين على جرعتي لقاح (كوفيد-19) على النحو الآتي:

1- السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، والاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

2- السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، واستخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

اقرأ أيضاً:   ما هي أعراض المتغير أوميكرون ؟ وهل يجب أن نقلق؟

3- إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها.

4- السماح بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها بدون تقييد للعدد، مع أهمية التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية نظرا لخطورة السلوكيات المرتبطة به.

ثالثا: يشترط التحصين بجرعتين لدخول كافة المواقع والأنشطة المشار إليها في ثانيا أعلاه ويستثنى من ذلك غير المشمولين والمستثنيين بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا. مع الالتزام من الجميع بكافة الإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها لبس الكمامة.

رابعا: يستمر تطبيق التباعد وارتداء الكمامات في المواقع التي لا يتم تطبيق التحقق من الحالة الصحية لمرتاديها من خلال تطبيق توكلنا.

خامسا: تعد هيئة الصحة العامة “وقاية” الإجراءات الوقائية الواجب الالتزام بها لجميع الأنشطة المذكورة في البند (ثانيا).

اقرأ أيضاً:   طبيب مصاب بـ"أوميكرون" .. لا يهدد الحياة

سادسا: التأكيد على القطاع العام والخاص وما في حكمه؛ بالتحقق من حالة التحصين في تطبيق “توكلنا” لجميع من يرغب في الدخول للمنشأة، ومتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة الجائحة بما فيها لبس الكمامة.

اقرأ أيضاً : الصين تسجل تراجعا في عدد الإصابات بفيروس كورونا

سابعا: التأكيد على الجهات ذات العلاقة ـ كل فيما يخصه ـ بتطبيق العقوبات المقررة بحق المخالفين للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة الجائحة.

ثامنا: تقوم وزارة الصحة بمتابعة أعداد الحالات المرضية المنومة بسبب الإصابة بمرض (كوفيد-19) ، وبالذات العناية المركزة، والرفع عما يلزم في حال الحاجة إلى تشديد الإجراءات الاحترازية على مستوى المدن أو المحافظات أو المناطق.

وأوضحت الوكالة أن هذه القرارات خاضعة للمراجعة الدورية وفق المستجدات المحلية والدولية.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى