هل مُنعت سلاف فواخرجي من السفر إلى المغرب؟

سواليف

رفضت زهيرة حمامي المديرة الفنية لمهرجان “تاونات الدولي لتبادل الثقافات” في المغرب التقارير الاعلامية التي تحدثت عن منع إدارة المهرجان دخول النجمة السوريّة سلاف فواخرجي المغرب، مع تشديدها على اعتزاز المهرجان بالممثلين والفن السوري. حسب ما نشره موقع جريدة الديار الللبنانية
وأوضحت أنها طلبت من فواخرجي الدخول بجواز سفر غير سوري كحل، بسبب منع وزارة الداخلية بعض الجنسيات دخول المغرب، ما دفع الاخيرة الى الاعتذار عن عدم تلبية دعوة تكريمها.
وشجبت حمامي ما اعتبرته محاولات لإثارة الفتنة وحرف القضية عن محملها الأساس.
وأكّدت في تدوينة نشرتها عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن ادارة المهرجان مستقلة عن اي جهة حكومية، إضافة إلى كونها متمسكةً بالمعايير الفنية من دون أي رابط سياسي.
وقالت حمامي: “السيدة سلاف لم تمنع لأنه عندما يقصد بالمنع يشمل شخصاً بعينه لسبب خاص..ولكنه قانون طبقه المغرب على جوازت عربية معينة لأسباب أمنية”.
وأضافت: “يتم التساؤل كيف يختار المغرب سوريا لتكريم نجومها ولا يمكنه أن يستقبلهم بجوازهم السوري؟، بكل أسف القانون تفرضه وزارة الداخلية التي تمثل الدولة..ونحن مهرجان مستقل تماما ًعن أي جهة حكومية مُمولة أو منظمة لذا نمثل أنفسنا فحسب من هذه الناحية ونسعى بعيداً عن أي ايدولوجيات سياسية للانتصار للفن والحب والجمال بين المغرب وبقية الشعوب الشقيقة على رأسها سورية”.
وختمت الإعلامية المغربية بالقول: “لأننا ننتصر لكل القيم السابقة ونعترف بابداع الفن السوري نسعى جاهدين لأن نكون فوق السياسة وذلك بانتقاء الضيوف الذين يمثلون الجنسيات ذات الجوازات المحظورة في المغرب المالكين لجواز ثاني مسموح به ، وذلك لأن منهم من له جواز ثاني عن طريق أصول ثانية له ينحدر منها..أو لاقامته ببلد ثاني ضمن فترة تسمح له بامتلاك جوازه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى