ندوة حوارية في اليرموك بمناسبة يوم الصحافة العالمي

سواليف

إعلام اليرموك تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة

مندوباً عن رئيس جامعة اليرموك، رعى نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور جمال أبو دولة فعاليات الحفل الذي نظمته كلية الإعلام بالجامعة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.
وألقى عميد الكلية الأستاذ الدكتور علي نجادات كلمة خلال الحفل أكد فيها أن اليرموك عرفت أهمية الإعلام ودره في بناء الإنسان والمجتمع، فكانت السباقة في طرحها وتبنيها لعلم الإعلام، فأسست أول قسم أكاديمي للصحافة والإعلام، فكانت اليرموك وما زالت صاحبة الريادة والعراقة في هذا المجال بين سائر الجامعات الأردنية والعربية.
وقال نجادات غن ما تفخر به جامعتنا، أنها قدمت للأردن والعالم العربي كوكبة متميزة من خريجيها الصحفيين والإعلاميين، مسلحين بالعلم والمهارة، التي كفلت تبوئهم المراكز والمناصب الإعلامية المرموقة، المر الذي بات جلياً فيما جرى في انتخابات نقابة الصحفيين الأردنيين، فالنقيب ومجموعة من أعضاء المجلس من خريجي اليرموك المتميزين.
وأوضح نجادات أن اليرموك وضمن خطتها الإستراتيجية لكلية الإعلام سعت إلى إكساب طلبتها المهارات الصحفية والإعلامية التي تؤهلهم لدخول سوق العمل والمنافسة فيه، فقامت الكلية بتعديل الخطط الدراسية بما يتماشى مع التطورات التي يشهدها عالم الإعلام والاتصال.
من جانبه ألقى المستشار الإعلامي لرئيس هيئة مكافحة الفساد عمر عبندة كلمة المكرمين، شكر فيها جامعة اليرموك على هذه اللفتة الكريمة من جامعة اليرموك أثبتت وجودها عبر سنوات بين نظيراتها محلياً وعربياً، مؤكداً أن هذا التكريم يعد وساماً على صدور الصحفيين، داعياً طلبة الكلية الاستفادة ما أمكن من الخبرات والمعارف التي يقدمها لهم أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية، بما يسهم في تأهيلهم ليكونوا صحفيين مؤهلين لدخول سوق العمل الصحفي والإعلامي.
وضمن فعاليات الاحتفال كرم أبو دولة عدداً من رواد الحافة الأردنيين في إقليم الشمال.
كما تضمنت فعاليات الاحتفال عقد ندوة حوارية بعنوان “الحريات الصحفية في الأردن… الواقع والمستقبل”، شارك فيها كل من النائب الصحفي نبيل غيشان، ومدير عام وكالة الأنباء الأردنية فيصل الشبول، ورئيس لجنة الحريات الصحفية في اتحاد الصحفيين العرب عبد الوهاب زغيلات.
وأكد غيشان خلال الندوة ضرورة أن نعود إلى المعايير المهنية والاحترافية في العمل الصحفي، وأن الإعلام الحقيقي يستطيع أن يلامس سقف الحرية، وذلك من خلال ممارسة الحرية الإعلامية المسؤولة، والملتزمة بأخلاقيات المهنة، داعياً الدولة الأردنية إلى دعم الإعلام الأردني العام والخاص، والحيلولة من انهيار مؤسساتنا الصحفية العريقة، لاسيما وأن الإعلام انتقل في عصرنا الحاضر من السلطة الرابعة ليشكل السلطة الأولى في المجتمعات الدولية المختلفة.
بدوره شدد الشبول على أن استقلالية المؤسسة الصحفية والصحفي تمنعه من الانحراف، مؤكداً أننا في الأردن نحظى بفرصة غير مسبوقة في مجال الإعلام، فنحن نتمتع باستقرار وتطور طبيعي لمؤسساتنا الإعلامية، نتمتع بميزة تقبل الآخر، رغم الفوضى والصراع في البلدان العربية المحيطة، ووجود خليط اجتماعي متنوع في مجتمعنا الأردني، داعياً طلبة الكلية إلى التحلي بأخلاقيات المهنة، والالتزام بالحرية المسؤولة، لاسيما وان حرية الصحافة موضوع نسبي وليس مطلق.
من جانبه استعرض زغيلات واقع الصحافة في الوطن العربي، والمعاناة التي يتعرض لها الصحفيين في بعض البلدان العربية، لافتاً إلى أن الأردن في مرحلة متقدمة في الحريات الصحفية وفق المعايير الدولية لحرية الصحافة.
وحضر فعاليات الحفل عدد من العمداء، واعضاء الهيئة التدريسية بالكلية، وحشد من الطلبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى