مصلح الطراونة يكشف عن وجود كميات كبيرة من الدخان المهرب في الأسواق

سواليف
كشف النائب الدكتور مصلح الطراونة عن وجود كميات كبيرة من الدخان المهلارب من دول عربية مجاورة ، في الأسواق الأردنية .
وأضاف الطراونة في منشور له على صفحته في الفيسبوك ، أن نسبة التهريب تجاوزت خلال الثلاث اشهر الماضية ٣٣٪؜ من قيمة السوق القانوني الذي يدفع ضرائب ورسوم ، وهذا ادى الى كارثة على ايرادات الدولة حيث يتوقع ان تكون خسارة الدولة تحت بند الايرادات الضريبية والجمركية ما يتجاوز ٣٨٠ مليون دينار حتى نهاية العام .
وبين أن هذا سيسبب دمار للقطاع والمستثمرين في هذا القطاع ، والنسب المسربة تشير الى تدفق غير مسبوق لمنتجات الدخان تصديرها من السوق العراقية والسوق السورية والمنتجات اللبنانية المهربة ، دون قدرة (أو ضعف) على تحديد اليات دخولها وتسويقها وبيعها .
وكتب أيضا ، البؤر الساخنة في مناطق محددة ومعروفة و تضرب بعرض الحائط كل اليات التهريب التي تعمل بالخفاء بل وتباع المنتجات المهربة في المحلات بالعلن وعلى نوافذ العرض ، وحتى على البسطات ، ومحلات القهوة المنتشرة في الشوارع .

وقال الطراونة أنه ورغم تعديل قانون الجمارك وتغليظ العقوبات الا انه يبدو ان شبكات التهريب تعمل دون اية مخاوف من الضبط والعقوبة .
وأشار في منشوره الى ان اختفاء عوني مطيع من السوق تم تعويضه و استبداله بالمنتجات التي تغرق السوق من المناطق الحرة و عبر الحدود وبقيم متدنية دون ان تدفع اية رسوم جمركية او ضريبية ، واصبح هذه التجارة مربحة للغاية لدرجة انه يتم تسويق بعضها على صفحات التواصل الاجتماعي .
وختم منشوره بالقول : تحدي جديد لجهات الرقابة نتمنى قبوله والعمل على معالجته .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى