تداول CFD وأهم أنواعه والطرق التي يتم بها

سواليف

تداول CFD من التداولات التي زادت خلال الفترة الأخيرة وهي المعروفة بالعقود مقابل الفروقات أو عقود الفروقات، وتعتبر عقود الفروقات عبارة عن السند المالي الذي يسمح لكافة المستثمرين أو المتداولين بالتداول من خلال العديد من عمليات التداول مثل التداول على أسعار العملات الأجنبية أو التداول على سلعة معينة أو سهم أو مؤشر دون أن تتطلب من المتداول إمتلاك أو وجود الإداة المالية الرئيسية.

تداول الفروقات CFD

يمكن توضيح تداول CFD الفروقات لكل المتداولين على أنها العقد الذي يتم توقيعه بين كلاً من البائع والمشتري وذلك بهدف تسوية الفرق بين قيمة الأداة المالية أو الأصول المالية المختلفة، من بداية شراء العقد حتى الوصول لفترة بيعة أو العكس، ويتم تداول الفروقات عن طريق فتح مجال على إحدى الأدوات المالية، ويكون عقد الفروقات هو الفرق بين السعر الذي تم به الإفتتاح وبين سعر الإغلاق، أما عن قيمة عقد الفروقات وسعره فهو نفس السعر الرئيسي مهما كان هذا العقد من عقد آجل أو سهماً.

أهم أنواع منتجات العقود مقابل الفروقات (CFD)

يوجد ثلاثة أنواع من منتجات العقود مقابل الفروقات وهي رئيسية لا تتغير والتي يمكن لكافة المتداولين البدء في تداولها عن طريق الإنترنت وهي كالآتي:- 

  1. الأسهم

يمكن عن طريق التداول بإستخدام الأسهم بالعقود مقابل الفروقات (CFD) الإستثمار في العديد من الأسهم والتي تمتاز بماركاتها العالمية المشهورة على مستوى العالم،والتي من أهمها Facebook أو Google أو BMW أو Adidas أو Apple دون الحاجة لامتلاك السهم الأساسي بشكل فعلي، مما يجعلها من أبسط وأسرع الطرق لتحقيق أكبر قدر ممكن من أسعار الأسهم المتنوعة لأهم الشركات العالمية والرائدة على مستوى العالم.

  1. السلع

يتاح لجميع المتداولين الإستثمار في العديد من السلع، ومثال على ذلك إذا كان المستثمر يرغب في استثمار

رأس ماله في النفط العام، وذلك عن طريق تداول العقود مقابل الفروقات (CFD)، فيسهل عليك ذلك بالإضافة إلى تحقيق الكثير من الربح المالي دون أن تشتري كمية من النفط الفعلي وتحتفظ به، وبناءاً على ذلك فقد يوجد مثل ذلك العديد من السلع التي يمكن للمتداول أن يتداولها دون الحصول عليها بشكل فعلي مثل البلاتين والذهب والفضة وحبوب القهوة وحبوب الذرة وغيرهم الكثير من السلع الأخرى المتاحة أمام المتداولين.

  1. المؤشرات

والمؤشر هو الذي يقوم بقياس وتتبع أداة معينة من الأسهم المتاحة في البورصة الخاصة بالأوراق المالية، والآن أصبح متاح أمام أي مستثمر أن يقوم بالإستثمار في العديد من المؤشرات المشهورة على مستوى العالم كل ذلك يرجع الفضل فيه لتداول العقود مقابل الفروقات (CFD)، ومن أشهر هذه المؤشرات مؤشر نيكي ومؤشر داو جونز ومؤشر ناسداك ومؤشر داكس.

مزايا تداول العقود مقابل الفروقات (CFD)

  • تسمح العقود مقابل الفروقات CFD للمتداول بتحقيق أكبر قدر ممكن من صفقات الشراء والتي يتم تحرك أسعارها بشكل واضح إلى الارتفاع، أو التي يتجه سعرها إلى الإنخفاض من ضمن صفقات البيع، ويؤكد ذلك على إمكانية المستثمر للتداول في حالة انخفاض  الأداة المالية.
  • يتيح تداول العقود مقابل الفروقات عن طريق الرافعة المالية، مما يسمح للمتداول فتح أكبر الصفقات من خلال إستخدام رأس مال قليل إلى حد ما.
  • يمكن للمتداول إجراء تداول العقود مقابل الفروقات في أي وقت ومن أي مكان، وذلك عن طريق المنصات المختلفة المتقدمة والتي من أهمها منصة الهاتف المحمول أو منصة الويب.
  • ومن أهم ما يميز تداول العقود مقابل الفروقات أن المتداول لا يحمل نفسه فوق طاقته من تخزين أو امتلاك السلع التي ينوي استثمار رأس ماله فيها.

طرق إختيار أداة العقود مقابل الفروقات (CFD)

يوجد مجموعة كبيرة من الصكوك الخاصة بعقود مقابل الفروقات، والتي يمكن المتداول الاختيار من بينها ما يناسبه لبدء الاستثمار فيها، وفي الغالب قد يفضل معظم المتداولين المبتدئين أن يبدأوا استثمارهم في صكوك يكونوا على دراية ومعرفة جيدة بها، أو الصكوك التي يسهل جمع معلومات عنها في وقت قصير، أما عن المتداولين الذين يمتلكون الكثير من الخبرة فقد يفضلون في معظم الأوقات أن يكون في تنويع في قائمة التداول التي تخصهم، وذلك بهدف تعظيم الإمكانيات المختلفة لتحقيق أكبر قدر ممكن الربح المالي بالإضافة إلى تحسين مستوى المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى