بيان صحفي لشركات الحج والعمرة في الاردن / صور

سواليف

بيان صحفي لشركات الحج والعمرة في الاردن

رداً على ما جاء في توضيح رئيس بعثة الحج الإعلامية فايز عضيبات فيما يتعلق بقيام وفد من جمعية وكلاء السياحة والسفر بتهجمه على الصحفيين ومحاولة ضربهم وقوله بان الشركات ادعت انقطاع الكهرباء على الحجيج .

بداية القول الفصل لمن يحاول ان يتصيد في الماء العكر لتشويه الصورة وفي العلاقة بين الصحفيين وشركات الحج والعمرة نقول له أننا نقدر عالياً الدور الكبير الذي يقوم به الصحفيين بل وندعوهم للمزيد من كشف الحقائق لتحديد المسؤولية بالتقصير على من تقع ومن يرغب منهم بكشف ملفات فنرحب به ونساعده في ذلك ان اراد ، ومحال أن يتصرف أصحاب شركات في قطاع كبير كقطاع الحج والعمرة بالتعدي على أحد أياً كان ، وهل من المعقول ان تكون لغة الايدي شعار لفضلاء الشركات والصحفيين فهم من كرام الناس ، ومن يقول ذلك فهو يجانب الحقيقة ويقدم مادة غير صالحة للنشر .

ولذلك نحن ننفي حدوث هذا الامر جملة وتفصيلاً ونطالب السيد فايز عضيبات بالاعتذار لشركات الحج والعمرة عن هذا الخبر الغير صحيح ، علماً أننا اليوم اجتمعنا مع مجموعة كريمة طيبة من الصحفيين الاردنيين الشرفاء وتبادلنا أطراف الحوار وأجبنا على التساؤلات بكل أمانة ومصداقية .

وتوجهنا بعد ذلك وقمنا بزيارة كادر قناة الحقيقة الدولية في مقر البعثة الاردنية للحوار وازالة اللبس في بعض القضايا ، ولمسنا منهم كل حب وخير وتفهم لما يحدث من مشكلات خارجة عن السيطرة في موسم الحج .

ولكن ما حدث أصلاً أن الخلاف هو اعتراض شركات الحج والعمرة في لقائهم مع وزير الأوقاف وليس مع الصحفيين فقد كانت هناك ملاحظات كثيرة من قبل الشركات على أداء بعثة الحج الاردنية وتأخر البعثة بتجهيز وتسليم مخيم عرفات للشركات الى هذا اليوم وانقطاع الكهرباء في مخيم 53 والذي سيتم تفويج قرابة 2200 حاج مساء هذا اليوم علماً أن بعثة الحج موجودة في مكة منذ ثلاثة أسابيع .

وكنا نتمنى على السيد فايز عضيبات عندما يقول عن شركات الحج والعمرة أنها تدعي انقطاع الكهرباء ان يكون هو وفريقه في الميدان بيده قلمه وتصوير الواقع ويقوم بزيارة المخيم ليتحقق بنفسه من مشكلة تعطل المحول الرئيسي وعدم عمل المحول الاحتياطي حسب قول المطوف في مخيم 53 وليس الكتابة عن بعد واتهام الشركات .

علماً اننا لا ندعي ولا نكتب ولا نصرح الا بالواقع والمنطق ولا نذكر الا الحقائق ولولا أننا رفعنا الصوت عالياً وخاطبنا الاعلام لتأخرت عملية اصلاح الكهرباء وحدث مع الحجاج كما يحدث في كل عام من انقطاع التيار الكهربائي اثناء وجودهم في مخيم عرفات .

ولعلم السيد فايز فقد قمنا بمتابعة وزيارة المخيم لأكثر من أربعة مرات ومتابعة اعادة التيار الكهربائي للمخيم علماً أن انقطاع الكهرباء استمر ما بين الساعة الثامنة مساءاً ولغاية الساعة الحادية عشر صباحاً .

وحقنا كشركات حج وعمرة عليك وعلى الاعلاميين أصحاب الرسالة ان تعقدوا معنا لقاءاً صحفيا تسمعوا منا لا تسمعوا عنا وتسألونا لعلنا نستطيع أن نجيب على الاسئلة ونوضح ونكون مقنعين أو نكون خلاف ذلك ، أليس مهنة الصحافة تقوم على كشف الحقائق وليس التزام رواية الوزارة فقط .

أما موضوع ما كتب من بعض المواقع ونقلهم عن مصادر من داخل البعثة الاعلامية بتهديدات من أصحاب الشركات لأرسال اشخاص بقطع الكهرباء في المخيمات نقول هذا خبر لا يليق الرد عليه وستقوم بأذن الله بتوجيه المستشار القانوني للشركات لمتابعة ومحاسبة من تقصد بتشويه سمعه الشركات قاصداً أم جاهلاً وسيكون القضاء بيننا وبينهم الفيصل ان لم يقدموا الاعتذار على نفس الموقع وبنفس المكان أو تأكيد مصادرهم للخبر الذي صيغ بطريقة درامية .

ولعلم الجميع أن مسؤولية مخيمات عرفات ومنى هي مسؤولية وزارة الأوقاف المباشرة والأساسية لأنها هي الجهة التي تعاقدت مع المؤسسة والمطوفين ولا دخل للشركات بذلك فان احسنت فسنقول ذلك وان أساءت سنقول ذلك ونسأل الله أن تسير الامور بأحسن وجه يرضي الجميع ويسهل على حجاج الاردن أداء المناسك بكل يسر وسهولة ، مع العلم وشهادة أمام الجميع أننا نقيم موسم الحج لهذا العام بأفضل المواسم ولكننا نظن أن هناك من يحاول تشويه الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل وزارة الاوقاف وشركات الحج والعمرة لنجاح الموسم .

أما موضوع الحجاج الحاصلين على تأشيرات حج مجاملة ( الفرادى ) من القنصلية السعودية فنحن نطالب وبشدة بعدم دخولهم لمخيمات الحجاج الرسميين ونطالب وزارة الاوقاف بممارسة دورها الرقابي وعدم التساهل بهذا الأمر ولن نقبل دخولهم للمخيمات وقد وجهنا الجميع بذلك .

ولكننا نطالب وزير الأوقاف بالمطالبة والدفاع حقوق حجاج الفرادى الاردنيين ومطالبة وزارة الحج السعودية بتحسين الخدمات في المخيمات وهل من المعقول والمقبول أن تتقن وزارة الاوقاف لغة التهديد فقط ولا تجيد حل مشكلات نقص الخدمات لدى حجاج الفرادى وهل من المعقول وفي عام 2016 ان تكون هناك مخيمات غير مكيفة في هذا الجو الحار وغير مخدومة بالخدمات الاساسية ومن يقبل ذلك وهل هناك جهة اخرى في الاردن مسؤولة عن الحاج أياً كان مسماه غير وزارة الاوقاف .

وفي الختام نقول ان شركات الحج والعمرة في الاردن تعتز بحجاجها وهي التي تتعامل مباشرة معهم وعلاقتنا بهم علاقة أبوة وأخوة ولا نقبل الا ان نقوم على خدمتهم بأكمل وجه وتسهيل أمورهم حق الله علينا وحقهم في ذلك .

والله من وراء القصد
الناطق الاعلامي باسم شركات الحج والعمرة
كمال أبو ذياب

14446401_960385474072496_259485399_o

14454004_960385890739121_545224308_o

14467025_960385174072526_1517548032_o

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى