المركزي : تأجيل القروض للأفراد واعادة جدولتها دون عمولات أو فوائد جديدة

سواليف
أعلن مدير البنك المركزي الأردني زيد فريز العديد من الإجراءات الهادفة للتخفيف على المواطنين والمنشآت اقتصاديا في ظل تبعات أزمة الكورونا المنتشر عالميا.

وقال فريز ، في مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد ، أن البنك قرر تأجيل سداد الأقساط المستحقة على جميع القطاعات الانتاجية للبنوك ، و السماح بجدولة تلك القروض مرة أخرى دون فوائد أو عمولات تأخير .
وأضاف أن البنك درس الأعباء الناجمة عن انتشار فيروس كورونا سواء الأعباء المباشرة أو غير المباشرة، منها ما نجم عن انخفاض تدفق السلع او انخفاض الطلب عليها.

وبالنسبة للأفراد بين فريز أن البنك تأجيل القروض للأفراد واعادة جدولتها دون عمولات أو فوائد جديدة ، مشيرا الى أن هذه القرارات سارية حتى نهاية 2020.
وأوضح أن قطاع السياحة تأثر بشكل مباشر سلبا، ما دفع البنك المركزي لمعالجة القطاعات الاقتصادية خاصة قطاعات الانتاج والمشاريع الصغيرة والسياحة والتي تعاني من ازمة سيولة وازمة انتاج، وعمل البنك على تأجيل الأقساك المستحقة على هذه القطاعات مؤقتاً، دون أي فوائد أو عمولات إضافية، وكذلك القروض المجدولة سابقاً.

وأكد أن هذه الإجراءات سارية حتى نهاية العام 2020.

وأضاف فريز أنه من المطلوب الحفاظ على هذه المؤسسات وأفرادها ونشاطاتها، مؤكدة إعادة جدولة القروض للأفراد.

وأكد فريز رفع التسهيلات الى ٣ مليون وتنزيل الفوائد الى ١% في عمان و ١/٢% في باقي المحافظات.

فريز أشار الى ان توفير السيولة للجهاز المصرفي كان أمرا مهما لتمكينه من توفير تمويل ارخص وتخفيص الفائدة للقطاع الخاص.

ولفت إلى تسهيل عملية الضمانات للتصدير بتخفيض كلف الضمان للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والسماح بشمول او رفع نسبة ضمان التجارة الداخلية.
وحول تسهيلات البنك المركزي ، قال فريز أن البنك قرر رفع تسهيلاته الى 3 مليون وتخفيض فائدته بعمان الى 1 % وخارج عمان نصف بالمائة وتمديد المدة لعشر سنوات.

وأضاف فريز أنه تم تخفيض الاحتياطي الإلزامي للبنوك من 7% إلى 5 %

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يامعالي محافظ البنك المركزي البنوك قاعده بتضحك على الشعب قاعدين بيقولو أن تأجيل أقساط شهر 3 كان بالخطأ وين الخطأ بنظام البنوك لو في أخطاء بنظام البنوك كان بيعلنو افلاسهم بيلعب على الشعب علشان مابيأجلو شهر 4ويقتطعو شهر 3 من شهر 4 يعني بالعربي ضمنو اتفاقية البنك المركزي معهم بتخفيض الاحتياطي وضخ 550 مليون والشعب الله لايرده

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى