السماح للمواطنين باستيراد بطاريات الهايبرد والكهرباء

سواليف – كشف أمين عام وزارة البيئة، الدكتور محمد الخشاشنة، عن قرار للوزارة بالسماح للمواطنين باستيراد #بطاريات #الهايبرد و#الكهرباء.

وقال الخشاشنة، في تصريح صحفي، اليوم الإثنين، إن استيراد بطاريات الهايبرد والكهرباء للمركبات، سيكون ضمن شروط تفرضها الوزارة.

وأشار إلى أن اللجنة الفنية لإدارة الموارد والنفايات الخطرة في وزارة البيئة، أقرت ذلك بعد نقاشات حثيثة، ووضعت شروطاً، منها أن يكون الاستيراد لغرض شخصي فقط، وليس تجارياً.

كما اشترطت اللجنة في قرارها، أن تكون البطارية مطابقة لنوع وموديل المركبة المثبت بطلب الاستيراد وتنظيم بيان جمركي باسم الشخص المستورد للبطارية.

واشترطت اللجنة أن يقدم المستورد بصفته الشخصية طلبا رسميا للوزارة للحصول على الموافقة لاستيراد البطارية المستعملة، يتضمن نوع المركبة والرخصة الخاصة بها وبلد المنشأ وشهادة فحص صادرة عن جهة معتمدة في بلد المنشأ تبين كفاءة البطارية المزمع استيرادها ومثبت عليها تاريخ إنتاج البطارية بحيث لا يزيد تاريخ الإنتاج عن خمس سنوات.

وأوصت اللجنة بأن يتعهد صاحب العلاقة بتسليم البطارية القديمة المزمع استبدالها إلى وزارة البيئة لتخزينها في مركز معالجة النفايات الخطرة، الموجود في منطقة سواقة، بطريقة آمنة صحيا وبيئيا لحين توافر الطريقة المثلى لمعالجتها والتخلص النهائي منها.

وأشار الخشاشنة، إلى أن الجهة التي ستتحقق من شروط الاستيراد، ستكون المؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى