الجمعة .. غائم وماطر وتحذير من تشكل السيول المفاجئة

سواليف

 أوردت النشرة الجوية الصادرة عن مركز #طقس_العرب بأن المملكة ستدخل بمشيئة الله بحالة من #عدم_الاستقرار_الجوي اعتباراً من يوم الجمعة و تستمر حتى الاثنين ناتجة عن إمتداد لمُنخفض البحر الأحمر و تصادفه مع تواجد لهواء بارد في طبقات الجو العُليا.

 وأشارت التوقعات بأن يوم الحمعة سيشهد تزايد تدريجي لكميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، مع تهيؤ الفرصة مع مرور الوقت لهطول #زخات_رعدية من #الأمطار بمشيئة الله تكون عشوائية جغرافياً. و لا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار و البحرالميت و تتسبب بذلك في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل #السيول المفاجئة. 

ومع ساعات ليلة الجمعة/السبت يتحول الطقس ليًُصبح بارداً نسبياً و رطباً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة. و تبقى الفرصة مُهيأة بمشيئة الله لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله تكون عشوائية جُغرافياً. و لا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار و البحرالميت و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة.

ولا يُستبعد تشكل الضباب في بعض الأوقات في المُرتفعات الجبلية و السهول، و قد يكون كثيفاً في بعض المناطق.

نهاراً
يطرأ انخفاض على درجات الحرارة و تُصبح بذلك أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بقليل.

ويكون الطقس صباحاً رطباً مع تشكل الضباب في عِدّة مناطق، و من ثم يتحول لاحقاً ليُصبح خريفياً و مائلاً للبرودة في أغلب المناطق. و تتزايد تدريجياً كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله و تكون عشوائية جغرافياً (الفرصة تشمل معظم الأقاليم). و لا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار و البحرالميت و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة.

الرياح تكون شمالية غربية إلى غربية مُعتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية معتدلة إلى نشطة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-20 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 24 درجة مئوية.
    التوصيات
    ١) ضرورة الابتعاد و عدم التواجد في بطون الأودية، و المُنحدرات و مجاري الشعاب و السيول في مختلف المناطق و بالأخص في مناطق الأغوار و البحر الميت.

٢) الانتباه من مخاطر حدوث السيول المفاجئة و متابعة نشرات الطقس دورياً.
٣) تجنب الرحلات في هذا اليوم.
تستمر المملكة تحت تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي

ليلاً
يكون الطقس بارداً نسبياً و رطباً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة. و تبقى الفرصة مُهيأة بمشيئة الله لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله تكون عشوائية جُغرافياً (الفرصة تشمل معظم الأقاليم). و لا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار و البحرالميت و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة.

و لا يُستبعد تشكل الضباب في بعض الأوقات في المُرتفعات الجبلية و السهول، و قد يكون كثيفاً في بعض المناطق.

الرياح تكون جنوبية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.
التوصيات
١) ضرورة الابتعاد و عدم التواجد في بطون الأودية، و المُنحدرات و مجاري الشعاب و السيول في مختلف المناطق و بالأخص في مناطق الأغوار و البحر الميت.

٢) الانتباه من مخاطر حدوث السيول المفاجئة و متابعة نشرات الطقس دورياً.
٣) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى