“الجمارك”: الشطب مرتبط بامتلاك مركبات “هايبرد”

سواليف
كشف مدير مركز جمرك المنطقة الحرة الزرقاء عميد جمارك أحمد مريان أن المركز أنهى شطب 170 مركبة السبت والأحد.

وقال مريان إن السبت الماضي أنهى العاملون في المركز شطب 60 مركبة والأحد 110 مركبات، حيث تسعى الجمارك مع نهاية اليوم الاثنين إلى الوصول لأكثر من 200 مركبة.

وأضاف أن 850 مركبة ينتظرون الدخول إلى ساحة الشطب لبدء العمل على شطبهم، حيث تم التدقيق على 500 مركبة لدخولهم إلى الساحة خلال اليومين المقبلين.

وبين أن الهدف من الشطب الالكتروني هو التسهيل على المواطن بعد الربط المباشر بين الجمارك والترخيص، حيث تكون العملية الالكترونية من خلال بيان يُرحل من الترخيص للجمارك مباشرة.

وتابع: “إن الهدف هو وجود العدالة والمساواة بين الناس ومنع التجاوزات وضمان جودة الكتاب ومنع العبث به”.

وأشار مريان إلى أن المركز ينتظر وصول عدد المركبات إلى 275 من أجل تجهيزها وإرسالها للمتعهد لسكبها وصهرها كدفعة اولى، موضحاً أن الدفعة الثانية من الشطب وارسالها للمتعهد وصهرها ستصل لألف مركبة، حيث يتم توريد المركبات لصهرها لمنع تكدس المركبات داخل الساحة.

وأكد أن المركبات التي يتم شطبها يتجاوز عمرها الـ 10 سنوات ومسجلة باسم المالك لأكثر من سنتين، مبيناً أن شطب المركبات يحافظ على البيئة ويجمع المركبات من الطرق التي تُعيق الحركة، وتحديث النقل، وتوفير قطع الغيار.

وأضاف مريان إن الشطب يُحدث الأصول، حيث يتم من خلال الكُتب المستلمة من الجمارك بعد الشطب أن يُجمرك مركبات حديثة.

وبين أن الشطب مرتبط بامتلاك مركبات “هايبرد” والابتعاد عن مركبات البنزين، حيث أقر أن الرسوم الجمركية لمركبات الهايبرد 30% لكن عند ابراز كتاب الشطب تنخفض الرسوم وتصبح 12.5%.

هلا أخبار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى