التبخر الحكومي / أسعد البعيجات

التبخر الحكومي

من مواد الثانوية العامة العالقة في ذهني لغاية الان الفيزياء والكيمياء والاحياء في مدرسة الأوائل مدرسة السلط الثانوية للبنين.

الكيمياء كان مُدرسها الاستاذ الفاضل بسام العلاوين، بلعب بالمادة لعب بإصبع أيده الصغير . أيامنا كانت العلامة من ٥٠ للفصل الاول و ٥٠ للفصل الثاني . جبت الفصل الاول ٤٨ من ٥٠ والفصل ثاني لم افتح الكتاب جبت ٦ من ٥٠ في النهاية المجموع ناجح وأخرجتها من المعدل العام .

الأحياء كان مُدرسها الاستاذ عاكف الطوباسي متمكن من المادة بشكل هائل جداً و يمتاز بخط مذهل على اللوح ما تقول غير 3D . في وحدة الوارثة والجينات كان دائماً ماخذني كعينة في كل سؤال :

اقرأ أيضاً:   جاكيت امبطّن

أسعد شعره أجعد تزوج من فتاه ذات جين متنحي شعر ناعم …. ما احتمال ولادة طفل شعره ناعم.

أسعد شعره أجعد يحمل جين عيون خضراء تزوج من فتاة تحمل جين عيون عسلية ما احتمال ولادة طفل يحمل جين العيون الخضراء . وهلم جُر.

الفيزياء كان الاستاذ نضال جروان أستاذ متمكن من المادة وشاطر لكن ما كان يضحك ولا يبتسم وكأنه بينه وبين نيوتن ثأر .

الله يمسيهم بالخير وين ما كانوا …. كان لهم فضل كبير في إستيعاب مفاهيم الكيمياء والفيزياء والاحياء .

اقرأ أيضاً:   جاكيت امبطّن

تذكرت الأساتذة الأفاضل مع شرح الحكومة للتسعيرة النفطية … التسعيرة التي باتت حلم كل أردني لفك شيفرتها .

وَمِمَّا تعلمناه أن التبخر هو عملية فيزيائية يحدث فيها تحول جزيئات المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية بفعل الحرارة تحدث هذه العملية فقط على السطح الفاصل بين السائل والغاز وهي عكس عملية التكثف.

يختلف التبخر عن الغليان من حيث العملية. في حين أن التبخر لايحدث إلا على السطح فإن الغليان يحدث داخل كتلة السائل. وتتم عملية التبخر بسبب تعرض السائل لدرجة حرارة والرياح معاً .

في شهر ٥ الماضي يقول عضو الجمعية الاردنية للبحث العلمي الدكتور عاطف الخرابشة أن معدلات التبخر للماء ركز على الماء ( مختلف الخواص عن النفط ) يقول :

اقرأ أيضاً:   جاكيت امبطّن

ان معدلات التبخر للماء تصل الى ٧٥٪؜ سنويا، هنا تتحدث عن المياة المكشوفة و المعرضة لأشعة الشمس المباشرة والرياح في نفس الوقت .

وبالعودة الى تقرير وكشف حكومة الرزاز وجمع نسب التبخر في المشتقات النفطية التي ذكرها التقرير والتي تصل الى نسبة ٧٣٪؜ .

هل يعقل ان النسبة واحدة مع الاختلاف الكلي بين الخواص والتخزين !!!!!!!!

يعني عاقل يحكي ومجنون يسمع
أو مجنون يحكي وعاقل يسمع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى