البطاطا الحلوة.. غذاء فعّال للباحثين عن الرشاقة

سواليف – أفادت دراسة يابانة حديثة، بأن البطاطا الحلوة، يمكن أن تساعد على تخسيس الجسم، عبر حرق الدهون الزائدة، وخاصة في محيط الخُصر، للحصول على قوام رشيق، بالإضافة إلي قمع الشهية، وخفض مستشويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

الدراسة أجراها باحثون بمنظمة بحوث الأغذية في اليابان، ونشروا نتائجها، اليوم الأربعاء، في دورية (Heliyon) العلمية.

وأجرى فريق البحث دراسته على مجموعة من الفئران، لاكتشاف تأثير تناول البطاطا الحلوة على الأنسجة الدهنية في الجسم، وخاصة محيط الخصر.

وقام الباحثون بإطعام مجموعة من الفئران وجبات غذائية عالية الدهون، بالتزامن مع إطعامهم بطاطا حلوة ضمن نظامهم الغذائي، بتركيزات عالية، فيما أعطوا مجموعة أخرى نفس الأغذية لكن دون إطعامهم البطاطا الحلوة.

وبعد 28 أيامًا، قام الباحثون برصد وزن وكتلة الكبد والأنسجة الدهنية، ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وكذلك هرمون اللبتين، الذي ينظم عملية الجوع والشهية، وهرمون الأديبونيكتين، الذي ينظم عملية التمثيل الغذائي.

ووجد فريق البحث، أن الفئران التي تغذت على البطاطا الحلوة كانت أقل وزنًا في الجسم وكتلة الكبد، كما انخفضت لديها نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وكانت لديها مستويات أعلى من الهرمونات التي تساعد على حرق الدهون وقمع الشهية، بالمقارنة مع الفئران الأخرى.

وقال فريق البحث، إن “هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت هذه النتائج تنطبق على البشر”.

ونقلت الدراسة، عن إحصائيات المركز الدولي للبطاطس (CIP)، أن “العالم ينتج أكثر من 105 مليون طن من البطاطا الحلوة سنويًا، ما يجعلها خامس أهم المحاصيل في العالم، لذلك فهي متوفرة وبكثرة”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن هناك أكثر من 1.4 مليار نسمة من البالغين يعانون من فرط الوزن، وأكثر من نصف مليار نسمة يعانون من السمنة، ويموت ما لا يقلّ عن 2.8 مليون نسمة كل عام بسبب فرط الوزن أو السمنة.

وعن الآثار الصحية للبدانة، كشفت المنظمة إن “فرط الوزن يؤدي إلى آثار وخيمة، تزيد تدريجياً مع زيادة الوزن، حيث تسبب السمنة أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان ومنها سرطان بطانة الرحم، والثدي والقولون”.

وأضافت أن “حوالي 90% من حالات السكري المسجّلة في شتى أرجاء العالم، وهي حالات من النوع الثاني، ظهرت جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوي”.

الاناضول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى