أتتجرأ نقابة المهندسين على محاربة السوق السوداء

أتتجرأ #نقابة_المهندسين على #محاربة #السوق_السوداء

م.بشار انيس مشربش

هل ستنتشل التعديلات المقترحه في نقابة المهندسين الاردنيين المهندس الاردني بعد التصويت عليها الجمعه القادمه بتارخ 24 كانون الاول؟ و القطاع مستباح ليل نهار في ازقة السوق السوداء!
التعديلات المقترحه للتصويت عليها في نقابة المهندسين الاردنيين جميله لكنها غير كافيه و لا تحل مشكلة المهندسين والقطاع.. و نحن هنا نتحدث عن قطاع معدل حصته (متجردا) حوالي ٦% من الناتح المحلي و اكثر من ٢٠% من الناتج المحلي مع القطاعات الرافده و المشغله له و المتلاصقه به من خدمات و صناعات و غيرها.

مقالات ذات صلة

ما لا يعرفه كثيرون ان هذا القطاع الاساسي و الحيوي المشكل للحضارة الانسانيه في الاردن هو قطاع فاسد الى حد كبير و هادر للثروات فان معظم ما تشهده الحركه العمرانيه في العاصمه و المحافظات من مباني سكنيه ينفذ في السوق السوداء فتقوم الشركات الوهميه(اللامهنييه) بتختيم و اصدار عقود الانشاء الوهميه (العقد ورقيا فقط مقابل المال مع اخلاء مسؤوليات بين الاطراف) او حتى تختيم المخططات الهندسيه مقابل بضع دنانير، لتعطي الشرعيه للمستثمرين الجشعين الذين يسعون لخفض الكلف غير ابهين في جودة البناء و لا حتى في تطبيق القوانين و تشكل هذه العقود الوهميه فرصا ذهبيه للاايدي العامله الغير مؤهله و لا المرخصه و حتى غير الاردنيه فتنفيذ السواد الاعظم من هذه المشاريع و لتحرم المهندس الاردني و شركات الهندسيه و المقاولات المرخصه و المؤهله من هذا الكم الهائل من العمل الهندسي و هذا ما يؤدي حتما لكل مشاكل البناء و هدر الطاقه و تكاليف الصيانه الغير منتهيه و معدلات بطاله مخيفه بالاضافه الى ما اطلقت عليه انا بالتنميه الغير المستدامه في بلد يعاني الأمرين من شح الموارد و الاقتصاد المتعثر!
كيف تريد للمهندس الاردني سواء كان موظف او كان صاحب مكتب او شركة مقاولات ان يستمر دون تعثر و ان يوظف المهندسين العاطلين عن العمل براتب محترم و استقرار مهني و القطاع مستباح و اي استباحة هذه!
القوانيين و التنظيمات كثيره و جيده لتنظيم العمل الهندسي في القطاع لكن للاسف التنفيذ لها على ارض الواقع مخجل و يكاد يكون معدوما في القطاع الخاص تحديدا, على أجهزة الدولة المعنيه و على رأسهم نقابة المهندسين الاردنيين و بالتعاون مع نقابة المقاولين و وزارة الاشغال و أمانة عمان و البلديات العمل على أن ترى هذه القوانين النور و التطبيق لتحمي موارد البناء كي تستخدم بالشكل الامثل و لتحافظ على العملة داخل الوطن و لتعيد الامل لما يقارب مائه و ثمانون الف مهندسا اردنيا يرغبون في خدمة الوطن و العيش الكريم. ماذا تنتظر كل هذه المؤوسسات لمحاربة هؤلاء العابثين؟!

الحل لاحترام المهندس هو احترام المهنه و هذا لا يكون الا اذا احترمت العاملين في القطاع و حميتهم و قطعت كل من يحاول التعدي على القوانين الناظمه عندها فقط سينهض القطاع و ستشغل الكفاءات و ستزدهر التنميه و حتما ستنهض النقابه بمنتسبين قادرين على رفدها و الانتماء لها!

21/12/2021

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى