الاصابات
745٬667
الوفيات
9٬647
قيد العلاج
6٬652
الحالات الحرجة
540
عدد المتعافين
729٬368

هذا موعد نشر أرقام نسب الفقر بالأردن

سواليف

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي، الخميس، إن “الحكومة ستعمل على نشر #أرقام أولية لــ #نسب #الفقر في #الأردن في شهر تشرين الثاني المقبل”.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في الوزارة مع وفد من مجموعة البنك الدولي، أن “لا أحد يعلم كم زادت نسبة الفقر في الأردن والنسب المتداولة توقعات وليست حقيقية”.

وتابع الشريدة “كلفنا دائرة الإحصاءات العامة، بجمع البيانات الخاصة بمسح دخل ونفقات الأسرة للعام 2021/2022، الذي يعتبر الأساس لحساب مؤشرات الفقر”، مؤكدا أن “الأرقام النهائية لهذه المؤشرات لن تكون متوفرة قبل العام المقبل”.

اقرأ أيضاً:   اعتذار الطائر الذي تسبب بانقطاع الكهرباء

“العمل جارٍ حاليا في المرحلة التحضيرية التي تتضمن إعداد كتيب تعليمات خاص باستمارة المسح، تنفذه دائرة الإحصاءات العامة دوريا كل عامين، وإعداد العروض التقديمية للتدريب والاختبارات، وتجهيز برنامج الإدخال الخاص بالمسح”، بحسب الوزير.

ووصلت نسبة الفقر المطلق بين الأردنيين إلى 15.7%، وتمثل 1.069 مليون أردني، فيما بلغت نسبة فقر الجوع (المدقع) في الأردن 0.12%، أي ما يعادل 7993 فردا أردنيا، وفق  آخر مسح خاص بدخل ونفقات الأسرة نفذته دائرة الإحصاءات العامة (2017-2018)، بينما توقع البنك الدولي “ارتفاع نسبة الفقر في الأردن بنسبة 11% إضافية جراء جائحة #فيروس #كورونا المستجد”.

اقرأ أيضاً:   الأردن يسابق الزمن لإنقاذ نوع نادر من الأسماك المهددة بالانقراض.. صور

وزارة التخطيط والتعاون الدولي، قالت لـ “المملكة” في تصريح سابق إنه “من المتوقع أن ينتهي جمع بيانات حساب مؤشرات الفقر، في نهاية شهر تموز2022”.

وقالت إنه “يجري البدء بعملية تحديث عينة المسح (بلوكات) في الثلث الأخير من شهر أيار الحالي”، مشيرة إلى أنه “من المتوقع أن تبدأ دائرة الإحصاءات العامة مرحلة جمع البيانات في بداية شهر آب 2021، وتستمر حتى نهاية تموز عام 2022”.

اقرأ أيضاً:   ذهبية وفضية للأردن في بطولة آسيا للتايكواندو

ويهدف المسح إلى توفير بيانات شاملة عن الانفاق والدخل، والخصائص الديمغرافية للسكان على المستوى الوطني، والحضر والريف، والمحافظات، إضافة إلى تمثيل المجتمع حسب الجنسية، حيث جرى رصد المبالغ اللازمة لتنفيذه في الموازنة العامة للعام 2021، بحسب الوزارة.

وأوضحت الوزارة، أن “تنفيذ المسح 2020/2021 تعذّر نتيجة الإجراءات الوقائية المتخذة لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث يتطلب إجراء المسح زيارات ميدانية متعددة للأسر المستهدفة في العينة، حيث تم رصد الموازنة اللازمة له في موازنة دائرة الإحصاءات العامة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى