الاصابات
747٬504
الوفيات
9٬683
قيد العلاج
6٬403
الحالات الحرجة
470
عدد المتعافين
731٬418

قصة الجاسوسة انشراح موسى التي تسببت في مقتل أشهر جنرالات الجيش المصري

سواليف

تحتفل مصر الثلاثاء 9 مارس، بيوم الشهيد، الذي يتزامن مع مقتل أكبر جنرالات الجيش المصري، الفريق عبد المنعم رياض، الذي قتل بوشاية من جاسوسة مصرية تدعى انشراح موسى.

تسببت انشراح موسى، الجاسوسة المصرية لحساب إسرائيل، في قتل الفريق عبد المنعم رياض، بعدما كشفت للجيش الإسرائيلي عن موقع وموعد وصوله إلى الجبهة المصرية يوم 9 مارس 1969.

اقرأ أيضاً:   الفطر الأخضر يظهر في الهند لدى مريض أصيب بكورونا

وتعرض عبد المنعم رياض، أثناء وجوده في الخطوط الأمامية للجبهة أثناء حرب الاستنزاف لهجوم مدفعي إسرائيلي مفاجئ وإطلاق النيران والقذائف، حتى أُصيب، وفارق الحياة قبل نقله إلى المستشفى.

وتواصلت الجاسوسة، انشراح موسى، التي انضمت هي وزوجها وأبناؤها الثلاثة للعدو الإسرائيلي بمحض إرادتهم، وأوشت بموعد وصول الجنرال الذهبي إلى مقر الجبهة.

اقرأ أيضاً:   ولاية هندية تسجل 20 حالة إصابة بسلالة جديدة من كورونا لم يعرفها العالم

وقامت المخابرات العامة المصرية عام 1974 بالقبض على الجاسوسة انشراح موسى وزوجها وأبنائها، وتم الحكم على زوجها فقط بالإعدام. 

أما انشراح موسى نفسها فتم مبادلتها هي وأبنائها الثلاثة ببعض الأسرى المصريين لدى إسرائيل، في صفقة تبادل أسرى وضعها الرئيس الراحل محمد أنور السادات مع إسرائيل التي كانت تتعهد آنذاك بتوفير الملاذ الآمن لكل من ينفضح أمره ممن يعملون لصالحها.

اقرأ أيضاً:   كان يملكه أمير سعودي.. لبناني يعرض قصرا فخما للبيع في تكساس
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى