حق إيران في طلب تعويضات

بسم الله الرحمن الرحيم
حق إيران في طلب تعويضات

ضيف الله قبيلات
نختلف مع #إيران في كثير من القضايا لكنّ هذا لا يمنعنا من توجيه النصح و الإرشاد للحكومة الإيرانية لما فيه مصلحة #الشعب الإيراني الشقيق.
تعرضت إيران خلال الأربع سنوات الماضية على يد البغل #الصهيوني “ترامب” لعقوبات أمريكية شديدة و حصارات أضرّت بمصالح الشعب الإيراني و لقمة عيشه.
ذهب ترامب إلى #مزبلة #التاريخ و جاء بايدن الذي أظهر حسن نية للعودة للاتفاق النووي و رفع العقوبات، و وافقت الحكومة الإيرانية على إجراء مفاوضات غير مباشرة عبر الأوروبيين في “فينا” و استمرت، و هي الآن متوقفة مؤقتاً لحين تسلّم الحكومة الإيرانية الجديدة لمهامها.
تحدث الفريق الإيراني المفاوض في قضايا كثيرة حول العودة إلى الاتفاق و اشترط لذلك شروطاً كان منها ضرورة تعهّد أمريكا بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي مرة أخرى أي أن الاتفاق يجب أن يكون ملزماً لكل الحكومات الأمريكية القادمة.
لكن الفريق الإيراني المفاوض غفل عن أمر هام، و هو حق صريح واضح و مبين للشعب الإيراني، ذلك أن الحكومة الأمريكية السابقة التي انسحبت من الاتفاق النووي قامت بفرض عقوبات قصوى على إيران ألحقت ضرراً بالغاً بالشعب الإيراني و اقتصاده طوال أربع سنوات و كل ذلك دون وجه حق.
هذا الضرر البالغ الذي لحق بالشعب الإيراني و اقتصاده يتطلّب أن تدفع الحكومة الأمريكية تعويضات لإيران و شعبها بحجم ذلك الضرر.
إزاء ذلك اتقدم بالنصح للفريق الإيراني المفاوض الجديد و للحكومة الإيرانية الجديدة أن يضعوا هذا البند شرطاً إضافياً على طاولة #المفاوضات لأنه حق صريح واضح مبين للشعب الإيراني الشقيق.

اقرأ أيضاً:   مخيمات للاجئين الأردنيين في الأردن
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى