تفاصيل جديدة حول الهوية الرقمية

سواليف

قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس أحمد الهناندة ، إن مجلس الوزراء وافق على #الاستراتيجيّة الوطنيّة للتحوّل الرقمي التي تمّ إعدادها انسجاماً مع السياسات والاستراتيجيّات الوطنيّة والاتجاهات العالميّة في هذا المجال.

وأضاف أن الوزارة قدمت من خلال الاستراتيجية جدولا مع خطة زمنية أساسها تقديم جميع #الخدمات للمواطن، ليشعر #المواطن بالفرق بأسرع وقت ممكن.

وأوضح أن تفعيل #الهوية #الرقمية سيتم خلال شهر آب المقبل، مشيرا الى ان المواطن يستطيع تفعيل هويته الرقمية عن بعد، الا ان هناك نسبة خطأ عالية، اذ تحتاج العملية الى اجراء مطابقة للصورة ضمن أبعاد محددة.

اقرأ أيضاً:   مراكز تطعيم كورونا بحسب انواع اللقاحات الاحد (اسماء)

ويتيح نظام الهوية الرقمية للمواطن حامل #بطاقة #الأحوال المدنية الذكية استخدام (اسم مستخدم وكلمة مرور) يكون موحدا لاستخدام المعاملات الحكومية المختلفة وخصوصا خدمات الحكومة الإلكترونية، بدلا من أن يستخدم المواطن كلمات مرور وأسماء مستخدمين مختلفة في كل خدمة إلكترونية يستعملها.

ماذا يهدف مشروع الهوية الرقمية؟

مشروع الهوية الرقمية يهدف إلى تمكين المواطنين الأردنيين من الوصول إلى بوابات #الخدمات #الحكومية #الإلكترونية من أي مكان باستخدام بطاقة الأحوال المدنية الذكية والهواتف الذكية، وبدون الحاجة لزيارة الدوائر الحكومية لطلب اسم الدخول، ويحافظ على أمن وسرية المعلومات الخاصة بالمواطن.

اقرأ أيضاً:   جثة رجل بجانب مركبته في جرش

ما هي الخدمات التي يمكن الاستفادة من مشروع الهوية الرقمية؟

حالياً، تم تقديم خدمة الدخول الموحد لعدد من بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية التابعة لجهات حكومية مختلفة ولاحقاً سيتم إتاحة خدمة إمكانية التوقيع الرقمي للوثائق المتبادلة بين المؤسسات الحكومية والمواطنين، مما يوفر على المواطن عناء الوصول إلى المؤسسات الحكومية، ويُمكّن المواطن من الاستفادة من مميزات وخصائص النظام من خلال تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام شهادات رقمية سواء المخزنة على بطاقة الأحوال الذكية أو التي تم إصدارها للمواطنين كهوية رقمية عن بعد.

تم ربط وتكامل خدمة الدخول الموحد مع بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية التابعة للجهات الحكومية التالية:

  1. دائرة الأحوال المدنية والجوازات
  2. وزارة العدل
  3. وزارة الصناعة والتجارة والتموين
  4. دائرة مراقبة الشركات
  5. أمانة عمان الكبرى
  6. وزارة التنمية الاجتماعية
  7. صندوق المعونة الوطنية
  8. وزارة الإدارة المحلية
  9. دائرة الأراضي والمساحة
اقرأ أيضاً:   "مزارعو وادي الأردن": وزير مياه سابق يتحمل مسؤولية جفاف سد الوالة

ما هي وظيفة مراكز الخدمة؟

مراكز الخدمة معنية لتقديم المساندة والمساعدة للمواطن الأردني في سبيل التحقق من هويته وتفعيل حسابه على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية وإصدار هوية رقمية له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى