تخفيض سعر الطحين المدعوم 1.81 دينار للطن

سواليف – خفضت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس أسعار بيع الطحين المدعوم المخصص لانتاج الخبز بنسبة 3 %، بحسب ما أعلن المتحدث الرسمي للوزارة ينال البرماوي.
وقال البرماوي : إن الحكومة خفضت سعر طن الطحين المدعوم بمقدار 1.81 دينار ليصل الى 57.95 دينار بدلا من59.77 دينار تسعيرة الشهر الماضي.
وبين البرماوي أن إعادة النظر باسعار القمح يعتبر ضمن الاجراءات التي تقوم بها الوزارة في بداية كل شهر وعلى ضوء لائحة اسعار المشتقات النفطية في السوق المحلية، خصوصا مادة السولار.
واوضح البرماوي أن تخفيض اسعار الطحين المدعوم يأتي لتعويض المخابز عن ارتفاع كلف الانتاج خصوصا بعد زيادة أسعار مادة السولار بهدف الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلو، وهذا يندرج في اتفاق بين الوزارة ونقابة اصحاب المخابز.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز على أنه “في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة”.
وكانت الحكومة رفعت أول من أمس سعر الليتر من مادتي السولار والكاز بمقدار 1.5 قرش ليصبح 48 قرشا لليتر( 9.600 دينار للصفيحة) بدلا من 46.5 قرش لليتر (9.300 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي، وبارتفاع نسبته 3.2 %.
وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 720 الف طن سنويا؛ أي ما يعادل 60 ألف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا.
يشار إلى أن معدل الاستهلاك اليومي من مادة الطحين يبلغ ألفي طن في الأيام الاعتيادية وان عمليات احتساب استهلاك المملكة من الخبز يتم من خلال معدل ما يستهلك من مادة الطحين، إذ ينتج كل طن طحين ما يعادل 5120 رغيفا.
ويبلغ عدد المخابز العاملة في كافة أنحاء المملكة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.
وتظهر بيانات الموازنة العامة للعام الحالي أن قيمة الدعم المخصص للمواد التموينية (القمح والشعير) 180 مليون دينار منها 140 مليون دينار لدعم القمح.

اقرأ أيضاً:   أسعار الذهب في الأردن / جدول

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى