بنود اتفاقية الغاز السرية ستبقى سرية

سواليف – رصد

بعد أن أعلن نائب رئيس مجلس النواب النائب خميس عطية ، ان مجلس النواب قد استلم نص اتفاقية الغاز الصهيوني وتم تسليمها للجنة الطاقة النيابية لدراستها ، أعلن النائب علي الخلايلة رئيس لجنة الطاقة النيابية ان البنود السرية للاتفاقية ستبقى سرية ولن يتم الإعلان عنها .
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية د. إبراهيم سيف رفض في الاول من آذار الحالي ، الكشف عن (اتفاقية الغاز) الاتفاقية الموقعة بين شركة الكهرباء الوطنية (المملوكة بالكامل للحكومة الأردنية) والضامنة لها وبين شركة نوبل إنيرجي التي تزود شركة الكهرباء الوطنية بالغاز، واعتبر أن هذه الاتفاقية سرية ومحمية استناداً إلى المادة (13) من قانون ضمان حق الحصول على المعلومات.

اقرأ أيضاً:   الأمن: تحقيق بشكوى اعتداء على عشريني جنسياً وجسدياً في اربد

وقد جاء هذا الرفض بعد الطلب الذي قدمه مؤيد المجالي الباحث القانوني في مركز إحقاق للدراسات القانونية لوزير الطاقة بالاستناد لأحكام المادة (17) من الدستور وبالاستناد لأحكام قانون ضمان حق الحصول على المعلومات من أجل تزويده بصورة مطبوعة ورقياً أو إلكترونياً عن الاتفاقية الموقعة بين شركة الكهرباء الوطنية (المملوكة بالكامل للحكومة الأردنية) والضامنة لها وبين شركة نوبل إنيرجي التي تزود شركة الكهرباء الوطنية بالغاز، وذلك من اجل إجراء دراسة قانونية على هذه الاتفاقية وما تضمنتها من أحكام ملزمة لأطرافها خصوصاً الالتزامات المترتبة على الحكومة الأردنية فيها باعتبارها ضامنة وكفيلة لشركة الكهرباء الوطنية (المملوكة بالكامل للحكومة الأردنية) والتي يعتبر مجلس الوزراء الهيئة العامة لهذه الشركة.

اقرأ أيضاً:   تعيين قضاة جدد - أسماء

من ناحية اخرى رفض 73 نائبا في جلسة الاسبوع المنصرم ، مناقشة الاتفاقية مقابل 23 اعتبروا أن من الممكن مناقشتها.
يشار إلى أن الحكومة الأردنية ترفض الكشف عن بنود الاتفاقية بدعوى انها تحتوي على بنود سرية، وأن ظروف متطلبات المنافسة التجارية في سوق الغاز تستوجب ابقائها طي السرية للمصلحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى