امريكا مصدومة من تقدم طالبان

#امريكا مصدومة من تقدم #طالبان
د.محمد جميعان

الرئيس الأمريكي بايدن اعلن بالامس ان على قادة الافغان التوحد في مواجهة طالبان، والدفاع عن وطنهم، وان عدد #الجيش #الافغاني الذي تم اعداده باحدث الاسلحة والتقنيات العسكرية هو اضعاف اضعاف عدد قوات طالبان ، وليس امامهم سوى الدفاع عن وطنهم ومكتسباتهم..

انفقت امريكا نحو 30 تريليون دولار خلال السنين الماضية لتجهيز نحو 350 الف مقاتل عسكري وامني افغاني، وكذلك بناء مؤسسات مساندة وحديثة وحاضنة شعبية تتمتع بالاستقرار والرفاهية.

اقرأ أيضاً:   عبرة في الحياة

نقلت وكالات الانباء ان ضباطا في الجيش ومجلس الامن القومي الامريكي مصدومين من تقدم طالبان السريع..

كل هذا الحشد العسكري والتقني والاسناد الامريكي المتواصل لم يوفر القدرة لهم لمواجهة نحو 70 الف مقاتل طالباني بلباسهم المدني المعتاد واسلحتهم الرشاشة ودراجاتهم التي يستخدمونها..

ربما ان السر، وبيت القصيد، انهم امتلكوا كل شيء مادي وقتالي وفتاك، ولكن ارادة القتال لديهم غير متوفرة، في حين ان من امتلكوا القليل من القدرات، امتلكوا معها الارادة القتالية الكفيلة بتقدمهم على هذا النحو السريع والصادم للخبراء والمراقبين..

اقرأ أيضاً:   يا لهذا الـ عو

الملفت ان تقديرات CIA تتوقع ان تستولي طالبان على العاصمة #كابول في غضون 90 يوما..

انهم يتقدمون بسرعة مذهلة ويستولون على اسلحة متوسطة وثقيلة اثناء تقدمهم، كما انهم استولوا لغاية الان على نحو 9 ولايات من اصل 34 ولاية..

طالبان وهم طلبة العلم في اللساس، اكتسبوا
خبرات ومهارات قتالية، واصبحوا شيوخا، هؤلاء الذين ظهروا قبل نحو اكثر من عشرين عاما، الان يتقدمون بسرعة صدمت قادة وخبراء عسكرية واستخبارية في هذا العالم..

اقرأ أيضاً:   ظلمة الجهل

امريكا في حرج غير مسبوق، وفشل لم يكن في الحسبان من قبل؛ سخاء وقدرات عسكرية واستخبارية واخرى لم تستطع ان تطيح بالطالبان، وهاهم يعودون وسط ذهول وانتظار وتحليل متى يستولون على المزيد ..؟!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى