الوهادنة يجيب على سؤال يقلق المواطنين … هل تؤثر لقاحات كورونا على الخصوبة ؟

سواليف

أكد مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية العميد الطبيب عادل #الوهادنة، أنه لا دليل حاليًا على أن أي #لقاحات في العالم بما في ذلك لقاحات #كورونا، تسبب مشاكل في #الخصوبة لدى #النساء أو #الرجال.

وقال الوهادنة اليوم الخميس، إن هنالك توصيات بتلقيح جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق بمطعوم كورونا، بما في ذلك النساء الحوامل أو المرضعات أو اللاتي يحاولن الحمل الآن أو قد يصبحن حوامل في المستقبل.

وأشار إلى أن الأدلة تتزايد حول سلامة وفعالية التطعيم ضد مرض كوفيد -19 أثناء الحمل، حيث تشير هذه البيانات إلى أن فوائد تلقي لقاح COVID-19 تفوق أي مخاطر معروفة أو محتملة للتطعيم أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً:   لا ضرائب جديدة على الاردنيين في موازنة 2022

وأوضح الوهادنة أن الحوامل معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بأمراض خطيرة من كورونا، عند مقارنتهم بالأشخاص غير الحوامل، بالإضافة إلى ذلك، يتعرض الحوامل المصابات بكورونا لخطر متزايد للولادة المبكرة وقد يكونون أكثر عرضة لخطر نتائج الحمل السلبية الأخرى، مقارنة بالنساء الحوامل غير المصابات بالفيروس.

ولفت إلى أن البيانات المبكرة حول سلامة تلقي لقاح mRNA COVID-19 ((Moderna أو Pfizer-BioNTech)) أثناء الحمل مطمئنة، حيث أصدر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أول بيانات أمريكية حول سلامة تلقي لقاح COVID-19 أثناء الحمل، وحلل التقرير البيانات من ثلاثة أنظمة مراقبة السلامة المعمول بها لجمع المعلومات حول التطعيم ضد فيروس كورونا أثناء الحمل، ولم تجد هذه البيانات المبكرة أي مخاوف تتعلق بالسلامة للحوامل الذين تم تطعيمهم أو أطفالهم، وفق الوهادنة.

اقرأ أيضاً:   7 وفيات و 1692 إصابة بفيروس كورونا اليوم الأربعاء

وتشير البيانات المبكرة إلى أن تلقي لقاح mRNA COVID-19 أثناء الحمل يقلل من خطر الإصابة بالعدوى: قارنت دراسة حديثة بين الحوامل اللاتي تلقين لقاح mRNA COVID-19 مع أولئك الذين لم يتلقوا لقاح mRNA COVID-19، ووجد العلماء أن التطعيم يقلل من خطر الإصابة بالفيروس المسبب لـ COVID-19.

ووفق الوهانة، يؤدي تطعيم الحوامل إلى بناء الأجسام المضادة التي قد تحمي أطفالهن: عندما تتلقى الحوامل لقاح mRNA COVID-19 أثناء الحمل ، فإن أجسامهن تبني أجسامًا مضادة لـ COVID-19 ، على غرار الأشخاص غير الحوامل.وهذا يعني أن التطعيم ضد مرض كوفيد -19 أثناء الحمل قد يساعد في حماية الأطفال من COVID-19. هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لتحديد كيف يمكن لهذه الأجسام المضادة ، المشابهة لتلك التي يتم إنتاجها مع اللقاحات الأخرى ، أن توفر الحماية للطفل.

اقرأ أيضاً:   عقل يرجح رفع الحكومة أسعار المحروقات الشهر المقبل بنسب تصل لـ11%

وشدد على أن توصيات مركز السيطرة على الأمراض تتوافق مع توصيات المنظمات الطبية المهنية التي تخدم النساء الحوامل، بما في ذلك الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء وجمعية الطب الجنيني للأم.

وبين الوهادنة، أنه إذا حملت المرأة بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح COVID-19 الذي يتطلب جرعتين (على سبيل المثال ، لقاح Pfizer-BioNTech COVID-19 أو لقاح Moderna COVID-19) ، يجب أن تحصل على الجرعة الثانية للحصول على نفس القدر من الحماية. المستطاع.

المصدر
هلا أخبار
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى