المهندسين الزراعيين JAEA و ” هولاندوور” تنظمان لقاءا لمناقشة آلية تفعيل الشراكة

سواليف

الأردن… الحصول على فرص عمل أفضل من خلال ربط قطاع التعليم بالقطاع الخاص.

نظمت #نقابة #المهندسين #الزراعيين JAEA بالتعاون مع الشركة الهولندية ” #hollanddoor” جزء من البرنامج التعليمي orange knowledge program الممول من Nuffic و مدته سنتان لقاء لمناقشة آلية تفعيل الشراكة لتحقيق أعلى الفوائد للقطاع الخاص, والطلاب, والمدارس الزراعية على حد سواء في محطة نقابة المهندسين الزراعيين للبحوث الزراعية في الكرامة

واكد المهندس محمد الحياري عضو مجلس نقابة المهندسين الزراعيين خلال افتتاح البرنامج التعليمي الذي اقيم بحضور بحضورمندوب وزير الزراعة المهندس بكر البلاونة مدير زراعة وادي الاردن و الدكتور محمد الشعار ممثل وزارة التربية والتعليم مدير ادارة التعليم المهني والانتاج , المهندسة سميرة العليمي مديرة مدرسة الزمالية في الاغوار الشمالية و المهندس ناصر الخطيب مدير مدرسة الفاروق في البلقاء في الاغوار الوسطى على اهمية المشروع للقطاع الزراعي الاردني وتدريب الكوادر الفنية المساعدة والعمال وتاهيلهم للقيام باعمالهم على اتم وجه لافتا الى ان النقابة على تواصل مع كافة القطاعات الزراعية وتدعم المبادرات والدورات التي تسهم في دفع القطاع الزراعي وتطويره .

اقرأ أيضاً:   الأرصاد تنشر توقعاتها حول المنخفض

وتضمن اللقاء عدد من المحاضرات العلمية حيث قدمت الدكتورة ريم الخضر, المدير الإقليمي والممثل عن منظمة Nuffic ,في الأردن شرحا عن أهمية الإستثمار في قدرات ومهارات جيل الشباب .

ومن ثم قدم الدكتور( جيرت جان دوفيس, من جامعة العلوم التطبيقية في هولندا), شرحا عن الكفاءات والمهارات وطرق التفكير اللازم توفرها لمزارعي وموظفي جيل المستقبل مؤكدا على أهمية صقل هذه الشراكة بين التعليم وعالم العمل. وكيف يمكن للمدارس والقطاع الخاص أن يتعاونوا على مأسسة مثل هذه الشراكة.

اقرأ أيضاً:   الغذاء والدواء: مداهمات لمصانع ومشاغل مكملات غذائية في عمّان

من جهتها أكدت السيدة ( إنجلي بينن من هولاندوور) على ضرورة الإندماج مع جيل الشباب وتحفيزهم الدائم للبحث المستمر عن فرص العمل في مجال الأغذية الزراعية , خصوصا وأن هناك تطورات ديناميكية سريعة ودائمة في مجالات مهمة مثل:- التكنولوجيا, جمع المعلومات, الإستدامة في العمل,….الخ الأمر الذي سيجعل منهم منتجي أغذية في المستقبل.

ومن جانبهما اشاد العليمي والخطيب مديرا المدرستين الزراعيتين بالبرامج التدريبية التي يتم طرحمها مكن قبل النقابة والتي تسهم في تطوير القدرات والمهارات المختلفة لطلاب المدرسة مطالبين بالمزيد من المحاضرات والانشطة المشابهة .

وتضمنت المحاضرات نقاشات للحضور والمشاركين وتقديم عدد من المشاركين عروض توضيحية في المركز التدريبي التابع للنقابة تخللها نقاشات اكدت على ان القطاع الزراعي مصدر مهم جدا لنمو القطاع الإقتصادي وزيادة فرص التوظيف وريادة الأعمال في الأردن. ومن أجل تحقيق القدرة ومواكبة سلاسل الغذاء الحديثة ,يتطلب الأمر اشخاص ممن هم على درجة من العلم ولديهم الاهتمام في عملهم, حيث أن وجود الشباب من ذوي المهارات هو أيضا عامل أساسي لتلبية إحتياجات سوق العمل.

اقرأ أيضاً:   بيان صادر عن أحزاب أردنية بشأن مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية

وشدد المشاركون على إن عملية ربط التعليم باحتياجات القطاع الخاص أصبحت حاجة ملحة من أجل فهم هذه التطورات واستقطاب عدد أكبر من الطلاب للمدارس المهنية.

وتمت الموافقة على المشاركات الأولية وتبعها عروض تقديمية من كلا الطرفين ( الشركات المشاركة والمدارس المشمولة بالمشروع). كما تم طرح بعض الأنشطة المستقبلية لتفعيل هذه الشراكة. مثل:- استضافة محاضرين ضيوف, اجراء بعض التجارب و الإختبارات, عقد دورات تدريبية, إنجاز بعض المشاريع المشتركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى