اطلاق اسم البترا ووادي رم على نجم وكوكب خارجيّ في السماء

سواليف
أعلن الاتحاد الفلكيّ الدوليّ في مؤتمر صحفيّ عالميّ في باريس اليوم الثلاثاء عن تسمية النجم “واسب-80” باسم المدينة الأردنية الأثرية “البترا” والكوكب الذي يدور حوله “واسب-80” باسم وادي رم.

ويأتي الاعلان احتفالا بمئوية الاتحاد الذي تأسّس في العام 1919 بعد ان قبل نتائج التصويت الشعبيّ الأردنيّ الخاصّ بتسمية النجوم والكواكب المرشّحة للحياة من خارج النظام الشمسي، وذلك باختيار أسماء مدن أردنية ضمن المشروع العالمي الذي دعا الدول كافّة لتسمية النجوم والكواكب بأسماء مدن وأماكن تاريخية .

وقال رئيس الجمعية الفلكية الاردنية ورئيس اللجنة الوطنية الاردنية للتصويت على اسماء النجوم والكواكب الدكتور عوني الخصاونة، في تصريح لــــ (بترا) ان تسمية هذه المدن الاردنية على النجوم والكواكب يحمل أهمية كبيرة على المستوى التاريخي والحضاري والسياحي، حيث سيتم تخليد الاسمين الأردنيين فلكياً في السماء، وسيحفظان ضمن الأطالس الفلكية العالمية وفي مراكز الأبحاث المختلفة.

اقرأ أيضاً:   دولة عربية تعلن "صفر" وفيات بكورونا لليوم الثالث على التوالي

واضاف ان هذا النظام النجميّ يقع في كوكبة العقاب وهي كوكبة مشهورة منذ القدم من أيام بطليموس ولها جذور قديمة عند البابليين والمصريين القدماء والصينين واعتمد حديثا في الاتحاد الفلكي الدولي ضمن 88 كوكبة في السماء.

وتحتوي كوكبة العقاب على ستة نجوم لامعة أشهرها النجم الطائر والشاهين وذنب العقاب، ويمكن رؤيتها من نصف الكرة الشمالي، ورأسها هو نجم النسر الطائر وتقع في مستوى مجرة درب التبانة.

اقرأ أيضاً:   تحتاج أكثر من 20 عاما لتزور جميع جزر الفلبين وتقضي يوما واحدا فقط في كل منها

ويقع النجم واسب-80، والذي أطلق عليه اسم البترا، بالقرب من أحد نجوم كوكبة العقاب المعروفة ويسمى “ثيتا” وهو نجم ثنائيّ، وقد ذكره الفلكيّ محمد الاختصاصيّ الموقّت وسماه “ثاني راس العقاب” وتم نشر الكتالوج في الدورية المرموقة التابعة للجمعية الملكية الفلكية في عام 1895.

وكوكب واسب 80 ب الذي سمي (وادي رم) كوكب غازيّ خارج المجموعة الشمسية ويدور حول نجم يسمى واسب 80 (البترا) وهو من نوع ك وتبلغ كتلته نصف كتلة المشتري تقريبا، ويدور على بعد 0.03 وحدة فلكية عن نجمه بزمن دوريّ مقداره ثلاثة أيام تقريبا، وتم اكتشاف هذا الكوكب في عام 2012 من قبل فريق بحثي يترأسه إموري تريود من جامعة بيرمنجهام البريطانية ونشر البحث العلمي في المجلة العلمية المحكّمة: مجلة الفلك والفيزياء الفلكية 2013.

اقرأ أيضاً:   الدولة التي حرمت على النساء الدخول إليها

ويذكر ان الاتحاد الدوليّ الفلكيّ هو الجهة الرسمية المعتمدة لتسمية النجوم والكواكب والأجرام السماوية، ويضمّ أكاديميين ومختصين في مجال البحث العلمي في علوم الفلك والفيزياء الفلكية، وينتمي لعضويته حوالى 13500 عالم فلك محترف من مئة دولة حول العالم، إضافة إلى المئات من المؤسسات والجمعيات والمراكز الفلكية العالمية.

وتمّ انتخاب الأردن عضواً في شهر آب عام 2018 خلال الجلسة التي عقدت في فينا بحضور 3500 عضو يمثلون مختلف دول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى