أطعمة مميزة لتنشيط الذاكرة وصحة الدماغ

سواليف

إذا كنت ممن يعانون من النسيان المتكرر, وتقومين بعمل تذكير على هاتفك المحمول لتذكيرك بميعاد أو عمل يجب عليك القيام به, وتقومي بعمل الملاحظات الورقية على مكتبك لتذكيرك بشئ ما, فأنت تحتاجين إلى نظام غذائي جيد لكي ينشط خلايا الذاكرة في مخك, وعلى الرغم أن كثير من الأشخاص يلقون اللوم في النسيان وضعف الذاكرة على تقدم العمر والتوتر إلا أن الغذاء يقوم فعلاً بتحسين أداء الذاكرة.
*ونقدم لك الأطعمة المفضلة والمميزة التي تعمل على تحسين أداء خلايا المخ وتقوي الذاكرة:
1- البنجر:
يعمل البنجر على تنظيم معدل سريان الدم الذي يحمل الأكسجين إلى المخ وبالتالي يقوم بتنشيط خلايا المخ, حيث تحتاج خلايا الجسم إلى الأكسجين وأيضاً المخ يحتاج إلى الأكسجين بوفرة.
2- السمك:
تحتوي الأسماك الدهنية مثل: السلمون, التونة, الرنجة, والماكريل على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة “الأوميجا 3” والتي تدخل في تركيب خلايا المخ, كما تساعد في سرعة إنتقال الإشارات العصبية بين الخلايا.
3- التوت والفراولة:
يحتوي التوت والفراولة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا المخ من التلف, وأثبتت الدراسات أن تناول الفراولة والتوت الأزرق مرة أسبوعياً يؤخر من ظهور علامات شيخوخة المخ لفترة قد تصل إلى عامان ونصف.
4- البروتين:
يحتوي البيض واللبن وصدور الدجاج والديك الرومي على فيتامين B12 والبروتين واللذان يقومان بعمل وظائف المخ من ذاكرة, واستيعاب, وتركيز, وحفظ, وأثبتت إحدى الدراسات أن كبار السن الذين لديهم نقص في فيتامين B12 أكثر عرضة لتدهور وظائف المخ.
5- المكسرات:
تعمل المكسرات وخاصة عين الجمل على تحسين وظائف المخ وتنشيط الذاكرة, وأفادت الأبحاث التي أجريت على مرضى الزهايمر “فقد الذاكرة” أن تناول المكسرات يعمل على تحسين حالة الذاكرة لديهم, بالإضافة أن المكسرات تحتوي على أوميجا 3 المفيدة في إصلاح خلايا المخ وتكوينه, وتساعد في نقل الإشارات العصبية للمخ.
6- الكافيين:
يعد الكافيين من المواد المنبهة للجهاز العصبي المركزي والذي يؤدي إلى زيادة معدل التركيز فالمخ, ويتوفر الكافيين في مشروبات مثل: القهوة والنسكافيه, ولكن يجب عدم تناول القهوة أكثر من مرتين يومياً والبعد تماماً عن الكافيين قبل الذهاب للنوم حتى لا ينبه المخ, والحصول على نوم هادئ لأن النوم الهادئ من أهم ما يحتاجه المخ لاستعادة نشاطه.

اقرأ أيضاً:   علامة على الأصابع أو الأظافر تشير إلى مرض خطير
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى