40 ألف طن من كعكة اليورانيوم الصفراء في الأردن

سواليف – رصد
صرح رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان، بأن شركة تعدين اليورانيوم العاملة في المملكة توصلت إلى اثبات كميات من الكعكة الصفراء من اليورانيوم تقدر بـ 40 ألف طن.

وقال طوقان ، إن فرق الشركة العاملة في الميدان وسط الأردن في منطقة “سواقة” تقوم حاليا بإضافة مساحات جديدة لمناطق عملها وتتوسع تدريجيا في المنطقة الجنوبية من وسط المملكة.

وبحسب رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، فإن الهيئة تعمل في مجال استخلاص اليورانيوم وفق مسارين، الأول: الاستخلاص من خلال غسل أكوام الخام بمحاليل قاعدية، والثاني: من خلال إثراء الخام ثم استخلاص الكعكة الصفراء.

وحول الاتفاقية الحكومية بين روسيا والأردن بإنشاء المحطة النووية لتوليد الطاقة الكهربائية في الأردن، قال طوقان للصحيفة الأردنية، إن الاتفاقية في المراحل النهائية من الدراسة في مجلس الوزراء متوقعا أن تتم هذه الموافقة في وقت قريب.

وتخطط الهيئة الأردنية البدء بتحميل الوقود النووي في المفاعل البحثي بحرم جامعة العلوم والتكنولوجيا في مدينة إربد شمالي المملكة في نهاية العام الحالي، على أن يبدأ التشغيل التجريبي خلال الأشهر الـ 6 الأولى من العام المقبل استعدادا للتسليم النهائي للمفاعل.

وخدمة للبرنامج النووي الأردني، ابتعثت الهيئة 175 طالبا وطالبة للدراسات العليا في مجال الطاقة والتكنولوجيا النووية إلى جامعات مرموقة في روسيا وفرنسا والصين وكوريا الجنوبية، من بينهم 100 باحث يدرسون في أكاديمية موسكو للطاقة.

عن الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى