250 تاجرا يغلقون محالهم بسبب الظروف الاقتصادية في جرش

سواليف

 اغلق 250 تاجرا محالهم التجارية في محافظة #جرش من أصل 5 الاف تاجر، بسبب #الظروف_الاقتصادية التي خلفتها #جائحة #فيروس #كورونا، حسب رئيس #غرفة_تجارة_جرش، علي العتوم.

وقال العتوم، ، إنّ #الحركة_التجارية في جرش ضعيفة رغم تحسنها بنسبة 50٪ عن أيام الحظر (الشامل، الجزئي) التي فرضتها الحكومة بسبب جائحة كورونا.

وعزا، ضعف الحركة التجارية إلى عدم توفر #السيولة_المادية عند سكان المحافظة؛ وإعطاء المواطنيين أولويات أخرى على حساب شراء المواد الأخرى مثل أجهزة الكهرباء أو القرطاسية أو الألبسة بحسب المملكة 

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار السلع، بين العتوم، أن ارتفاع الأسعار على المواد المستوردة وصل في بعض السلع من 50٪ إلى 200٪، والارتفاع أضعف القدرة الشرائية عند سكان المحافظة.

“رغم تحسن الحركة التجارية، لكنها لم تصل للمستوى الكافي ولم تعد على ما كانت عليه قبل الجائحة”، وفقا للعتوم.

وطالب العتوم، بتخفيض #ضريبة_المبيعات والجمارك ورسوم الترخيص وأعفاء #التجار المستأجرين من الحكومة والبلديات من الإيجارات المكسوره عليهم.

محمد العتوم مالك محل لبيع الإطارات، طالب بتخفيض ضريبة المبيعات إلى النصف وان تكون 8٪ بدلا من 16٪، قائلا: “أصبحت غير قادر على الوفاء بالتزاماته المادية وان مبيعاته انخفضت بنسبة 75٪ بسبب عدم توفر السيولة المادية مع المواطنيين”.

وقال على النظامي مالك مكتبة،  إنّ “الحركة الاقتصادية ضعيفة ولايوجد إقبال على الشراء من قبل المواطنين في المحافظة، عازيا ذلك من الخوف للعودة للحظر الشامل أو الجزي؛ وعدم توفر المال الكافي.

مالك محل ألبسة علي الحوامدة، بين أن “التجار في جرش اصبحو بين مطرقة ارتفاع الأسعار من المصدر وبين سندان المستهلك الذي يشكو ارتفاع الأسعار، مطالبا الجهات الرسمية بتخفيض الضرائب والجمارك المفروضه على الألبسة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى