21 سؤالا من العرموطي لزواتي عن انقطاع الكهرباء / وثائق

سواليف

وجه النائب المحامي صالح عبدالكريم #العرموطي 21 سؤالا نيابيّا الى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة #زواتي حول #انقطاع التيار الكهربائي عن كافة مناطق الأردن يوم الجمعة الماضية.

وجاء في سؤال العرموطي عن الخطة الحكومية لضمان عدم تكرار ذلك، وإذا ما كان لدى الحكومة نيّة للاعتذار من الشعب الأردني عن الضنك الذي أصابه جرّاء انقطاع التيار عدة ساعات.

كما سأل عن رصد الحكومة للأضرار والخسائر التي أصابت المواطنين والاقتصاد والحياة بشكل عام جرّاء ذلك الانقطاع.

وتساءل عن صحة المعلومات التي تقول إن #أسعار #شراء #الكهرباء من #مصر أقل من كلفة انتاجه في الأردن، بينما يتمّ بيعه للمستهلك الأردني بأسعار مرتفعة وغير مبررة، طالبا توضيح مقدار تلك الكلفة.

وتاليا نصّ السؤال :

الاثنين : 24/5/2021 م

سعادة رئيس مجلس النواب المكرم

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الطاقة.

نص السؤال :

1.ما هي الاسباب الحقيقية التي ادت لانقطاع التيار الكهربائي عن كافة مناطق المملكة وأقلقت المواطنين في يوم جمعتهم الموافق 21/5/2021 وهل هناك خطة لدى الحكومة لعدم تكرار ذلك وما هي التدابير والاحتياطات التي ستقوم بها بهذا الشأن.

2.لماذا لم تقم الحكومة بإصدار بيان عبر وسائل الاعلام بتزويد المواطنين بالإرشادات والنصائح وما هو الواجب المطلوب القيام به للحفاظ على حياة المواطن وسلامته والحفاظ على الأجهزة الكهربائية في المنازل والمصانع والمنشآت الصناعية والتجارية والمرافق العامة ولم تبين الحكومة كيف يتم التعامل الوقائي مع الاجهزة الكهربائية وخاصة اجهزة المنازل مثل الثلاجات واجهزة التجميد (الفريزر) وذلك للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة بما فيها برودة المنتجات بداخلها وسلامة الأجهزة من التلف.

3.هل قامت الحكومة برصد مئات الأضرار والخسائر الجسيمة والتي اصابت الاقتصاد والحياة بالإضافة لما تكبده المواطن والوطن والمحاكم والمصانع والمولات والمستشفيات والفنادق والمنشآت وكافة القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية ونحوها.

4.هل تعلم الحكومة ان انقطاع الكهرباء والانترنت غير مبرر وغير مسبوق وكان قبل ساعات من زحف المواطنين لمنطقة الأغوار للوقوف مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال البغيض في فلسطين المحتلة ضد الجرائم التي ترتكب هناك.

5.هل لدى الحكومة نيّة لتشكيل لجنة محايدة تتحرى سبب انقطاع الكهرباء.

6.هل لدى الأردن مشكلة بتوليد الطاقة ومشكلة في الطلب علماً بأن وزارة الطاقة تؤكد على أن لدينا فائض في الكهرباء.

7.هل صحيح أن مصدر الكهرباء من مصر عبر ام الرشراش او غيرها وان الكيان الصهيوني قد قام بتعطيل الخط وقطع الكهرباء للضغط على الحكومة حتى لا تستجيب لطلب مجلس النواب بطرد السفير الصهيوني في عمان.

8.هل هناك خلل بالشبكة وعدم تحديث لها وهل يتم صيانتها بشكل دوري أم ان هناك أسباب أخرى.

9.هل صحيح ان انقطاع الكهرباء عن كافة ارجاء المملكة بسبب اضافي وهو عدم تحمل الشبكة الكهربائية لأحمال الكهرباء على الشبكة من محطة العطارات بشكل تجريبي.

10.من هي الجهة التي تتحمل المسؤولية ، هل هي وزارة الطاقة وشركة الكهرباء الوطنية ام جهات أخرى.

11.هل شركة العطارات هي المتسببة في العطل الحالي علماً بأن مدير الشركة قد نفى ذلك.

12.هل لدى الحكومة تصور لما حدث من خلل كبير وذلك للحفاظ على أمننا الداخلي بإلغاء اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني بسبب خطورتها امنياً ووطنياً وسياسياً واقتصادياً واجتماعياً ودستورياً.

13.هل هناك مولدات اوتوماتيكية تعمل لتلافي اي انقطاع يحصل وخاصة في ما يتعلق في الجانب الصحي وقطاع المستشفيات ولمن يستعمل الأوكسجين من المواطنين في المنازل والمستشفيات ومواجهة جائحة كورونا وضمان الحفاظ على اللقاحات والتي تحتاج لدرجات حرارة متدنية جداً.

14.هل هناك انتاج في الكهرباء زائد عن الحاجة.

15.هل صحيح ان مصر هي من ينتج الكهرباء لنا في حين ان الأرقام التي تعلنها وزارة الطاقة تتحدث عن فائض في الإنتاج من الكهرباء نسعى لتسويقه وبيعه للدول الأخرى.

16.هل صحيح ان اسعار شراء الكهرباء من مصر يتم بتكلفة أقل من كلفة انتاجه في الأردن ويتم بيعه للمستهلك الأردني بأسعار مرتفعة وغير مبررة وما مقدار الكلفة.

17.ما تفسير الحكومة ان انقطاع التيار الكهربائي نتج كما صرح به مسؤول رسمي عن ظاهرة تأرجح الأحمال بين الجانبين الأردني والمصري وهل بقي هناك (مراجيح) في هذا الزمن.

18.هل صحيح انه قد تم الاستغناء عن عدد من الكوادر الوطنية و المؤهلة في قطاع الكهرباء والقادرة والمقتدرة على ادارة هذه المنظومة بكفاءة وفعالية ولماذا تم الاستغناء عن هؤلاء وما هي مؤهلاتهم وعددهم

19.هل صحيح ان البنك الاوروبي لاعادة الإعمار والتنمية قد أعلن انه سيقدم بالاشتراك مع مؤسسة تمويل التنمية الالمانية قرضاً بقيمة ١٠,٦ مليون دولار حيث ستقوم شركة Yellow Door Energy بتطوير وبناء وتشغيل ثماني محطات شمسية في الأردن ، وما الفائدة والحكمة من ذلك.

20.أطلب تزويدي بالتقرير الفني الذي يبين سبب انقطاع الكهرباء لمدة ٥ ساعات تقريباً إن وجد.

21.هل لدى الحكومة نيّة للاعتذار من الشعب الأردني نتيجة ما اصابه من ضنك وكبد بسبب انقطاع التيار الكهربائي وهو سابقة في تاريخ الدولة الأردنية.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

المحامي النائب

صالح عبدالكريم العرموطي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى