مهيدات يفجر مفاجأة.. مطعوم MR غير مسجل في الأردن

#سواليف

قال مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء، #نزار_مهيدات، اليوم الثلاثاء إن #مطعوم_MR الهندي غير مسجل في #الأردن.

وأضاف في حديث تلفزيوني، مساء الثلاثاء، أن  #المصنع_الهندي يصنع العديد من المطاعيم ولم يتم تسجيل مطاعيمه لأنه لم يتم تقديم الملف للمؤسسة العامة للغذاء والدواء.

من جهتها دافعت #وزارة_الصحة عن المطعوم، مؤكدة أنه آمن تماما ولا يوجد أي خوف من تلقيه.

يشار إلى أن الوزارة تعتزم تطعيم جميع #طلبة_المدارس والروضات والحضانات ودور الرعاية بهذا المطعوم.

وفي وقت سابق اليوم أكد رئيس كتلة البرنامج النيابية وعضو لجنة الصحة النيابية، الدكتور فريد حداد، أن وزارة الصحة لا تملك تطعيم طلبة المدارس والأطفال دون (18) عاما دون موافقة وليّ أمر الطالب، فيما يحقّ للجهات الرسمية اتخاذ الإجراءات المناسبة في حال رفض الأهل التطعيم.

وأضاف حداد في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن الوضع الوبائي في المملكة وحالات الاصابة بالحصبة والتهاب الكبد الوبائي المعلن عنها لا تستدعي حملة وطنية للتطعيم، حيث إن عددها غير مخيف بالنسبة لعدد السكان.

وبيّن حداد أن حملة التطعيم تستهدف (1.5) مليون طالب في المدارس الحكومية، ولايحقّ لوزارة التربية والتعليم اعطاء المطاعيم دون موافقة الأهل، منوها إلى أن القانون يمنح الجهات المختصة والحكومة حقّ اتخاذ الاجراءات اللازمة للتصدّي للجوائح والأوبئة للأعمار (18) عاما فما فوق، ولا يجوز تطبيقه على الأطفال دون (18) عاما.

وتساءل حداد عن مصدر مطعوم “MR” ومدى مأمونية التجارب التي أجريت عليه لاعتماده، والدراسات التي خضع لها في الأردن للتحقق من مكوناته، وكيفية اعتماده من المؤسسة العامة للعذاء والدواء، ومدى مأمونيته على المدى القصير والبعيد؟.

وأشار حداد إلى أن وزارة الصحة تنوي إعطاء مطعوم جديد للحصبة الألمانية، لافتا إلى أن الاهالي اعتادوا على المطعوم الثلاثي “MMR”، وهو يُعطى بأعمار معينة حسب البرتوكول الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى