11 فناناً رشحوا للأوسكار بعد وفاتهم

سواليف

ترشيح فيلم Fences لنيل جائزة الأوسكار عن فئة أفضل نص سينمائي مقتبس لم يكن مفاجئاً على الإطلاق؛ فالممثل الأميركي الأسمر دينزيل واشنطن ومواطنته الممثلة فيولا ديفيس بطلا العمل، اثنان من أكبر الأسماء المتنافسة على نيل الجائزة المرموقة هذا الموسم.

مع العلم أن كاتب النص السينمائي أوغست ويلسون كاتب المسرحية الأصلية التي اقتُبس الفيلم عنها وافته المنية عام 2005.

نص Fences الذي أهَّل ويلسون للحصول على جائزة بوليتزر وتوني في فئة النصوص المسرحية، استدعى تحويله لفيلم سينمائي سنوات طويلة من التحضير؛ بسبب إصرار الكاتب المسرحي على تعيين مخرج أسود اللون للقيام بالمهمة.

ثم بدأ العمل أخيراً بعد الموافقة على المخرج والممثل، ورشح واشنطن للقب أفضل ممثل عن أدائه لشخصية تروي ماكسون في الفيلم، وبمساعدة المؤلف المسرحي طوني كاشنر وعمله المبدع، خرج نص ويلسون الأصلي إلى النور، لكنه في النهاية سينسب النجاح إلى ويلسون، كاتبه الأصلي.

وقد يبدو الأمر غير عاديٍ، ولكن سبق وأن خطف الموت العشرات من الكتاب وصانعي الأفلام والموسيقيين ومصممي الأزياء قبل أن يرشَّحوا لجوائز أو يكرَّموا عن أعمالهم.

كما نال بعض الممثلين نصيبهم من الترشح للأوسكار بعد الوفاة، لكن اثنين فقط نالا الجائزة، وكلاهما كان يحمل الجنسية الأسترالية؛ وهما: بيتر فينش بطل فيلم Network، وهيث ليدجر عن دوره في The Dark Knight.

سننتظر إلى 26 فبراير/شباط؛ لنعرف ما إذا كان ويلسون سيفوز بواحدة من جوائز الأوسكار بعد وفاته بـ11 عاماً، أما في الوقت الحالي فراجعوا تلك القائمة بالأسماء المرموقة التي حازت الأوسكار بعد الوفاة، بحسب ما نشره موقع Refinery29 الأميركي.

1- أوجست ويلسون

بفوز ويلسون بجائزة أفضل سيناريو مقتبس في 26 فبراير/شباط، سيكون قد حقق انتصاراً فريداً بعد مرور أكثر من 11 عاماً على وفاته.

إذ توفي كاتب النص المسرحي Fences بعد إصابته بسرطان الكبد في أكتوبر/تشرين الأول 2005.

2- أودري هيبورن


الممثلة الشهيرة التي توفيت بالسرطان في 20 يناير/كانون الثاني 1993، بعد مرور أيام من إعلان منحها جائزة جان هيرشلوت الإنسانية؛ تقديراً لعملها مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف). تسلم ابنها شين فيرير الجائزة نيابةً عنها، في احتفالية الأوسكار التي أقيمت في مارس/آذار بالعام نفسه.

3- هيث ليدجر

الممثل الأسترالي الذي توفي بالسكتة القلبية نتيجة جرعة زائدة من المخدر الموصوف له طبياً في 22 يناير/كانون الثاني 2008. كان فيلم The Dark Knight لا يزال في مرحلة الإعداد، لكنه جلب إلى هيث ليدجر جائزة أوسكار كأفضل ممثل مساعد عن أداء دور الجوكر، وتسلمت أسرته الجائزة نيابةً عنه.

4- جيمس دين


نجم هوليوود الشهير لم يفز بجائزة واحدة فقط؛ بل فاز بجائزتين كأفضل ممثل بعد وفاته في حادث سيارة في 30 سبتمبر/أيلول 1955.

بفوزه، أصبح جيمس أول ممثل يحصد الأوسكار بعد موته، ونالها عن دوره في فيلم East of Eden 1955 ، ثم رشح لها عن دوره في فيلم Giant في العام الذي يليه.

5- بيتر فينش


الفائز بجائزة أكاديمي أوورد عام 1997 كأفضل ممثل والذي مات بأزمة قلبية قبل شهرين من المهرجان، ودخل بهذا ضمن قائمة حاصدي جائزة الأوسكار بعد وفاتهم.

كذلك، كان فينش أول أسترالي الجنسية ينال جائزة أفضل ممثل، فيما تسلمت الجائزة عن فيلم The Network أرملته إليثا وكاتب الفيلم بادي تشايفسكي.

6- بريدجيت أوكنور


الكاتبة السينمائية بريطانية الجنسية التي شاركت في كتابة فيلم Tinker Tailor Soldier Spy مع زوجها بيتر ستروجان، والتي توفيت بالسرطان في 2010، فازت في عام 2012، مع زوجها بجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتليفزيون (BAFTA) عن أفضل نص سينمائي مقتبس، ورشحا كذلك للفوز بالأوسكار عن الفئة نفسها. يمكن ملاحظة تفاني أوكنور وجهدها بسهولة في الفيلم.

7- سيدني بولاك

خسر الممثل والمخرج والمنتج سيدني بولاك معركته الطويلة مع السرطان في مايو/أيار 2008، لكنه نال تكريماً لائقاً بتاريخه السينمائي، عندما ترشح فيلم The Reader الذي أنتجه للفوز بأحسن فيلم في مهرجان 2009.

8- أنتوني مانجيلا

مثل بولاك، كان ترشيح مانجيلا متأخراً كأفضل منتج عن فيلم The Reader، وذاع صيته بعد إخراجه فيلم The English Patient، و The Talented Mr. Ripley.

توفي مانجيلا بالنزيف في مارس/ آذار 2008، أي قبل عام تقريباً من حفل الأوسكار.

9- سبنسر تريسي

توفي تريسي بسبب أزمة قلبية بعد أقل من 3 أسابيع على إنهاء فيلم Guess Who’s Coming to Dinne عام 1967، وكان أداؤه متميزاً لدرجة أهلته للحصول على جائزة أفضل ممثل.

10- والت ديزني

صانع أسعد مكان في العالم الذي مات إثر مضاعفات سرطان الرئة في ديسمبر/كانون الأول 1966، حصل في عام 1969على جائزة أفضل فيلم قصير (متحرك) عن فيلم Winnie the Pooh and the Blustery Day.

11- ماسيمو ترويزي


لم يستطع ترويزي، وبكل أسى، أن يشاهد الفيلم الذي جعله يفوز بالترشح لجائزة أحسن ممثل بعد وفاته. الإيطالي الشهير الذي قدم فيلم Il Postino توفي بأزمة قلبية في 1994 بعد ساعات قليلة فقط من إنهاء تصوير الفيلم وكان عمره حينها 41 عاماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى