وصول اول شحنة زيت وقود عراقي قريباً

العرب اليوم – علي الرواشدة…
تصل خلال الفترة القليلة المقبلة اول شحنة من زيت الوقود الثقيل فيول اويل العراقي الى المملكة والمستورد بموجب مذكرة تفاهم مبرمة بين الطرفين.
وذكر مصدر مطلع لـ العرب اليوم ان الجهات ذات العلاقة أتمت القضايا الاجرائية لادخال كمية أولى من زيت الوقود الصناعي الى المملكة امس.
وقال المصدر لـ العرب اليوم ان هذه الشحنة المؤلفة من 10 صهاريج نفطية محملة بـ زيت الوقود الثقيل ستشحن الى محطة العقبة الحرارية, على ان يتم نقل كميات اضافية مستقبلاً.
يشار ان الحكومة اتفقت مع الجانب العراقي مطلع حزيران الماضي على توريد 1000 طن يومياً من زيت الوقود الصناعي بسعر خصم 88 دولاراً للطن الواحد. لتغطية جزء من احتياجات محطات توليد الكهرباء التي تستهلك يومياً 4000 طن من زيت الوقود مع انقطاع امدادات الغاز المصري.
وقال المصدر ان من شأن توريد كميات زيت الوقود الصناعي من العراق العمل على خفض فاتورة استيراد النفط الخام والمشتقات النفطية التي ارتفعت بنسبة 63 بالمئة خلال الفترة المنصرمة من العام الحالي مقارنة مع العام الماضي.
يشار ان توقف امدادات الغاز الطبيعي دفع بمصفاة البترول الى استيراد زيت الوقود من الخارج نظراً لتزايد طلبات محطات توليد الكهرباء عليه.
وبلغت فاتورة استيراد مصفاة البترول للفيول اويل (زيت الوقود الثقيل) 262 مليون دينار في الشهور التسعة الاولى من العام الحالي.
في المقابل تراجعت كميات الغاز الطبيعي المصري المستوردة الى المملكة 62 بالمئة خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي وسجلت قيمة فاتورة المستوردات من هذه المادة 53.6 مليون دينار مقارنة مع 141.6 مليون دينار للفترة ذاتها من عام .2010
وسجل معدل سعر برميل النفط المستورد للمملكة العام الجاري حوالي 110 دولارات, فيما جاءت القفزة التي شهدتها الفاتورة النفطية خلال الفترة المنصرمة من عام 2011 مقارنة مع عام 2010 جراء الارتفاع في اسعار النفط بنسبة تفوق 35 بالمئة وزيادة الكميات المستوردة جراء انقطاع امدادات الغاز الطبيعي المصري.0

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى