وقفة لأصحاب شركات الطاقة أمام هيئة تنظيم القطاع / صور+ فيديو

سواليف – خاص – تصوير أحكام الدجاني

نفذ أصحاب# شركات_الطاقة والعاملين فيها #وقفة_احتجاجية أمام هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن صباح اليوم الأثنين للمطالبة بسرعة ايجاد حلول لمطالب القطاع.

وتتمثل مطالب الشركات الشرطات بإلغاء إذن الإشغال، مشيرين إلى انه الهيئة أعلمت أصحاب الشركات خلال اجتماعها معها بأنها قد خاطبت وزارة الإدارة المحلية لإلغاء مطلب إذن الأشغال ساري المفعول على القطاع المنزلي، وإنهم بانتظار الكتاب وبحد أقصى يوم الأحد الموافق 6/3/2022 وعند وصول الكتاب سيتم مباشرة إصدار كتاب لشركات التوزيع، إلا أن شيئا لم يتحقق.

وفيما يتعلق بالمطلب الثاني هو إلغاء فترة التدوير كل 3 سنوات، حيث تم نقاش هذا الموضوع وبيان وجه نظر تجمع الشركات وقامت الهيئة بتوضيح وجهة نظرها وبينت لنا إنها تقوم بدراسة هذا الموضوع من فترة . حيث تم الاقتراح أن يتم تعديل نسب ومدة التدوير فقد تم اقتراح أن يتم التدوير سنوي بحيث يتم الاحتفاظ بنسبة 75% للمشترك وأيضا 25% لشركة الكهرباء .

حيث أن تاريخ التدوير إلا وهو بنهاية السنة الثالثة من سنة التشغيل للنظام تعتبر إجحاف وظلم للمواطن. لان الهدف من ترصيد كميات الطاقة هو استخدامها للتدفئة في فصل الشتاء.

حيث تم التوضيح من التجمع أن التدفئة ليست من رفاهيات الحياة بل هي أساسية لاستمرار الحياة وان المواطن الأردني من خلال اعتماده على رصيده في توفير التدفئة الآمنة والنظيفة له ولأسرته هو حق له والرصيد المدور حق له ولا يجب على الهيئة السماح لشركات التوزيع بمصادرة الرصيد بهذا الوقت وبهذه الطريقة.

أما المطلب الثالث هو شمول اشتراكات أنظمة الطاقة المتجددة المنزلية بالتعرفة المدعومة، حيث تمت مناقشة السبب من عدم شمول جميع القطاع المنزلي بالتعرفة المدعومة ، حيث تم التوضيح أن التعرفة الكهربائية بموجب قانون الكهرباء تعتبر من مسؤوليات الهيئة، وان وزير الطاقة والثروة المعدنية قد صرح باجتماع لجنة الطاقة النيابية لان التعرفة المدعومة ستشمل الأنظمة التي تساوي أو تقل عن 3.6 كيلوات.

وحسب تجمع أصحاب شركات الطاقة أن التجمع قام بالطلب من الهيئة شمول جميع الأنظمة الصغيرة المنزلية والتي يتم تعريفها كنظام طاقة صغير ( اقل او تساوي 16 أمبير للفاز الواحد) بالتعرفة المدعومة . حيث انه من العدل والمساواة أن يتم شمول ابن العقبة الذي يحتاج إلى عداد 3 فاز لتشغيل التكييف من اجل التغلب على حرارة الجو واستمرار الحياة مع ابن الشمال الذي يحتاج إلى عداد 1 فاز.

وأكد التجمع انه يجب أن يكون التعريف مبني على النظام المنزلي الصغير وليس على الحجم المبني على الفاز الواحد وان هذا المطلب لن يتم التهاون به أو التنازل عنه.

وفيما يتعلق بالمطلب الرابع هو أن تقوم الهيئة بإشراك شركات الطاقة بأي تعديل لأي تعليمات أو تشريعات كالدليل الإرشادي، وأيضا أن تقوم بنشر قراراتها فيما يخص الطاقة المتجددة على موقع الهيئة.

أما المطلب الخامس، فيتمثل بإلغاء ما يتداول عن فرض مبلغ دينارين على كل كيلوات ذروة شهريا على كل نظام طاقة متجددة منزلي بحجة بدل استخدام شبكة أو بدل تخزين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى