لم ولن نــســقط / فراس الطلافحه

لم ولن نــســقط
في العاده عندما أذهب لزيارة والدتي في إربد أعود إلى بيتي بساعه متأخره فأغادر منزلها ربما بعد الساعه الثانية عشره من منتصف الليل وإني أرجو أن يسامحني الله لأنني أكذب عليها فأقوم بالإتصال بها حال وصولي بداية شارع الأردن وقبل وصولي لبيتي لأخبرها أنني وصلت بفضل الله وثم دعواتها وذلك خوفاً من أن تبقى قلقه سهرانه علي وتعلمون قلب الأم وفطرتها وفي الغالب تستمر مكالمتي معها لأكثر من عشر دقائق بعد أن أركن سيارتي إلى جانب الشارع ولأتفاجأ بأكثر من شخص يتوقف بسيارته بجانبي ويعرض تقديم خدمه لي إن كنت بحاجه لها .

جرب أن تسير على قدميك ستجد أكثر من شخص يقف بسيارته ليوصلك معه , جرب أن تسأل أحدهم عن عنوان ما ربما تجهله ستجد الكثيرين يقومون بدلالتك وبصدر رحب ولو إقتضى الأمر أن يركب معك ليوصلك للمكان الذي تريده , جرب ان تقف على قدميك في شارع مكتظ بالناس ستجد المئات منهم يُفشي السلام عليك , جرب أن تراجع أي دائره حكوميه خدماتيه ستجد ربما ثلاثه أو أربعه متجهمون وهم نسبه قليله بالنسبه لعدد موظفي الدائره الذي يقومون بخدمتك وبوجوه مستبشره وضاحكه وأسئلتهم البرئيه (من أين أنت حياك الله) وربما يبدأ المزاح معك وإطلاق النكات ليجعلك مبتسماً , جرب أن لا تغلق باب سيارت وأنت تقودها جيداً فستجد العشرات ممن يقودون سياراتهم خلفك أو بجانبك يقومون بتنبيهك سواء بالكلام أو بإطلاق الزوامير أو بالإشاره باليد .

هل حاولت يوماً أن تزور الأثار الرومانيه في الأردن وأنا متأكد أنك ستندهش لقوة ثبات وترابط حجارتها مع بعضها البعض على مر هذه السنوات والتي لم تنهار ولم تسقط للآن وستبقى قويه وثابته ربما لألاف السنوات أيضاً ما لم يحدث زلزال يخلخل أركانها وهل تعلم أنك ستندهش أكثر عندما تعلم بأن هذه الحجاره لا يوجد بينها ماده رابطه كالإسمنت مثلاً ….! فلقد كان البناؤون الرومان القدماء يعتمدون على قوة وصلابة الحجاره وتفريغها من الهواء وإستخدام الضغط الجوي لتصبح الحجاره متحده مع بعضها ككتله واحده متماسكه لا يستطيع أحد زحزحتها والتفريق ما بينها لأن أي حركه غير مدروسه وإزالة أحد أحجارها ستكون نتيجته إنهيار المبنى كاملاً .

النسيج الإجتماعي في الأردن كحجارة أثاره لا يمكن أن تسقط أبداً إلا إذا حاول أحدهم خلخلة أحد أحجاره وإقصائه عن مكانه وبإبعاده عن إخوته عندها فقط سيسقط البناء لاقدر الله , فَهل وصلت الرساله ….؟ أتمنى .

مقالات ذات صلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى