وصفات طبيعية لعلاج البلغم

سواليف

البلغم يُعرّف البلغم على أنّه مادة مُخاطية يتمّ إفرازها عن طريق الجهاز التنفسي؛ تحديدًا الجزء السّفلي منه المُتمثل بالشُعب الهوائية  والشعيبات، ومن الجدير ذكره أنّ البعض يستخدم مصطلح “المُخاط” للإشارة إلى البلغم؛ وحقيقةً إنّ البلغم يُشير تحديدًا إلى المُخاط الذي يتمّ إفرازه عن طريق الجهاز التنفسي، في حين أنّ المُخاط قد يُفرز عن طريق أجزاءٍ أخرى من الجسم؛ كالجهاز الهضمي، والجهاز البولي، والجهاز التناسلي، ومن الجدير ذكره أنّ البلغم يختلف عن اللعاب.

من أسباب تكوُّن البلغم ما يلي :-

·      مواد غريبة قد تدخل الجسم عن طريق الأنف؛ بما في ذلك البكتيريا ومُسبّبات الحساسية؛ كحبوب اللقاح والغبار، بالإضافة إلى الحدّ من انتشارها إلى أجزاء الجسم الأخرى وتسبُّبها بالأمراض.

·       الإنفلونزا: إذ تُعتبر الإنفلونزا أحد الأمراض المُعدية التي تُعزى إلى فيروسات الإنفلونزا التي تُصيب الأنف، والحلق، وأحيانًا الرئتين، وقد تتراوح شدّة الحالة بين الخفيفة إلى الشديدة.

·       الالتهاب الرئوي: تتمثل هذه الحالة بحدوث عدوى في الأكياس الهوائية الموجودة في الرئتين والمعروفة بالحويصلات الهوائية ويترتب على إصابتها بالعدوى امتلاء هذه الأكياس بالسوائل أو الصديد .

·      نزلات البرد، والتي تُعزى إلى العدوى الفيروس.

·       التهاب الحنجرة والرغامى ، ويتمثل بإصابة صندوق الصوت والقصبة الهوائية بعدوى فيروسية.

·       التهاب المزمار ، ويُعتبر نادر الحدوث، ولكنّه يُشكّل خطورةً على حياة الإنسان في حال حدوثه، ويُشار إلى أنّ المزمار يُمثل سديلة غضروفية تغطي القصبة الهوائية وتحميها من استنشاق الطعام، ومن الجدير ذكره أنّ حالة التهاب المزمار تحدث نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية.

·       التهاب الحنجرة، ويتمثل بإصابة الحنجرة بعدوى فيروسية.

·      التهاب البلعوم ، ويتمثل بإصابة الحلق بعدوى فيروسية في العادة، ولكن قد تكون العدوى البكتيرية هي السبب وراء حدوث هذا النّوع من الالتهابات في بعض الحالات.

·      التهاب الجيوب الأنفية ، ويُعزى حدوثه إلى العدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو الفطرية.

·       التهاب اللوزتين.

·       الربو: يُمثل اضطرابًا مُزمنًا طويل الأمد، وفيه تنتفخ وتضيق الممرات الهوائية في الرئتين بشكلٍ متقطّع نتيجة إصابتها بالالتهاب، ويتسبّب الربو بمُعاناة الشخص من نوبات أعراض مُعينة.

·       توسع القصبات: ويُمثل حالة مرضية مُزمنة يُعاني فيها الشخص من توسّع الممرات الهوائية في الرئتين بصورةٍ غير طبيعية، وقد يترتب على ذلك تراكم المُخاط الزائد في الرئتين بما يجعلُها أكثر عُرضةً للإصابة بالعدوى، ويُعتبر ضيق التنفس والسّعال المُستمر المصحوب بالبلغم أحد أكثر الأعراض شيوعًا التي تظهر نتيجة الإصابة بهذه الحالة.

علاج تكون البلغم:

*نصف ملعقة زنجبيل  مطحون (شخصيا افضلها طازجه ومدقوقه).

*ملعقة يانسون حب مدقوق.

*ملعقة خزامى -لافندر-مجفف ومدقوق.

 *ملعقة حصا البان او اكليل الجبل وهو نفسه الروزماري مجفف ومدقوق.

*ملعقة زهر البابونج نفركها بين الاصابع.

*ملعقة ميرمية اما طازجه مفرومه او مجففه ومدقوقه.

توضع جميعها بماء نصف ليتر  مغلي لمدة 10 دقائق ثم يشرب منها كاس شاي

 يفضل قبل الاكل  3 مرات يوميا.

تستعمل حتى اختفاء الاعراض

تمنع عن الحامل

الصغار نصف جرعه الكبار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى