وزير البيئة يرعى فعاليات المؤتمر الثالث للمحميات الطبيعية

سواليف – احمد فيصل بني ملحم
تحت عنوان “حماية الحياة البرية والغابات وتنظيم الصيد في الأردن” أفتتح وشارك وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط في المؤتمر الوطني الثالث للمحميات الطبيعية في الأردن والذي عقدته الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، بدعم من البنك العربي، والهدف من المؤتمر رفع الوعي ” الرأي العام ” ضد المخالفات والاعتداءات وإشراك الإعلام والجهات المعنية في إطلاق حملة ومبادرة تدعو إلى حماية الثروة الحرجية والحيوانية في الأردن والاطلاع على أبرز الانتهاكات الحاصلة.

فعاليات المؤتمر من خلالها تم تسليط الضوء على أهمية تطبيق قوانين حماية الحياة البرية والغابات وتنظيم الصيد في المحميات التابعة لها وأراضي المملكة .

الوزير الخياط اكد في كلمته ان الحكومات الاردنية المتعاقبة حرصت وبتوجيه من قيادتنا الهاشمية منذ ستينيات القرن الماضي على الاهتمام بحماية التنوع الحيوي والحياة البرية والحفاظ عليها.

واضاف إن قانون حماية البيئة الجديد أولى إهتماماً خاصاً في الحفاظ على التنوع الحيوي وإستدامته والحد من العبث به، وتقديم الوزارة هذا العام للعديد من المبادرات لحماية غاباتنا من العبث من ضمنها مبادرة (صرخة وطن) التي إستنهضت الحس بالمسؤولية لدى أبناء الوطن العزيز وبضرورة الحفاظ على غاباتنا نظيفة ليلبي أبناء الوطن بجميع مكوناته النداء “صرخة وطن ” لتنظيف غاباتنا .

وقال الخياط بأن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ مشروع الألف حاوية ليتم توزيعها في أماكن التنزه للحد من الإلقاء العشوائي للنفايات، كما أنجزت الوزارة مؤخراً وبالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بإعداد خارطة الحساسية البيئية للمناطق الهامة للتنوع الحيوي، هذا الى جانب اضافة خدمة المراقبة الجوية بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة بطائرات مسيرة (Drones) لمراقبة الغابات والحد من الاعتداء عليها.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة معالي خالد الإيراني،”إن الجمعية تسعى من خلال هذا المؤتمر إلى تسليط الضوء على دور الجمعية الهام والأساسي المتمثل في إنشاء وإدارة شبكة وطنية من المحميات الطبيعية. ونشر الوعي البيئي حول قضايا حماية الطبيعة بين فئات المجتمع المختلفة، والحفاظ على التنوع الحيوي وحماية الحياة البرية في كافة مناطق المملكة. كما تعمل على تطبيق برنامج وطني توعوي لمكافحة حرائق الغابات والصيد المخالف، عن طريق إطلاق سلسلة حملات تتبناها الجمعية مع شركائها لتعميمها على مستوى المملكة”.

ومن جهة أخرى، أشاد السيد طارق الحاج حسن نائب رئيس أول – مدير إدارة البراندنج في البنك العربي بالدور الحيوي الذي تقوم به الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في مجال رفع الوعي البيئي والتعريف بدور المحميات في الإسهام بخدمة المجتمع المحلي، مؤكداً حرص البنك العربي على دعم مثل هذه المبادرات لما لها من أثر ايجابي في تحقيق التنمية البيئية والاقتصادية والاجتماعية المستدامة في المملكة،حيث تشكل البيئة أحد الركائز الأساسية لإستراتيجية البنك العربي على صعيد الإستدامة والمسؤولية المجتمعية والتي تعنى بتنمية المجتمع المحلي وتطويره.

الجدير بالذكر ان شركاء الجمعية من وزارة الزراعة / مديرية الحراج والإدارة الملكية لحماية البيئة، مشاركة فاعلة من خلال تقديم عروض حول التعديات على الغابات والصيد وما يتعلق به من إجراءات ومخالفات.
بالإضافة لذلك، تم مناقشة مواضيع ذات علاقة مثل الجرائم الالكترونية،و دور الإعلام في تسليط الضوء على المشاكل البيئية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى