هل يصاب الانسان بفيروس كورونا اكثر من مرة، وما مدة مناعة المطعوم

سواليف

اكد وزير الصحة  الدكتور فراس #الهواري أن مدة #مناعة #المطعوم ليست بالضرورة أن تكون ستة أشهر؛ إذ نقوم بقياس تلك المناعة من تاريخ بدء منح #اللقاحات التي اثبتت فعالية كبيرة لغاية الآن.

وبشأن إمكانية تطعيم الأشخاص الذين تلقوا اللقاح قبل ستة أشهر، اكد الهواري أن الوزارة مستمرة بقياس مدة مناعة المطعوم وخاصة مع ازدياد الفترة الزمنية قد يتضح أن المناعة تتخطى مدة الستة أشهر، وبالتالي لا يوجد أية دولة بالعالم بدأت بمنح جرعات جديدة من #المطاعيم لمن تلقى سابقا؛ كونه لا نزال في بداية الفترة المناعية مع استمرار تقييم اللقاحات على مدى الشهور حتى نصل إلى القرار العلمي.

وعن معدل فاعلية المطاعيم في الأردن، أكد أنه لا يوجد دولة في العالم تقوم بفحص معدل المناعة في اثناء منح اللقاح بالإضافة إلى أن ذلك يجري عادة في فترة الدراسات السريرية، لافتا إلى أن الوزارة تستند دوما إلى الأرقام التي ظهرت من خلال الدراسات العلمية مع الافتراض أنها تنطبق على جميع المواطنين والمقيمين الذين تلقوا اللقاح.  

تجدد الإصابات

واكد الهواري إنه لا يوجد  إحصاءات معنية بالأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا أكثر من مرة.

وأضاف، أنه “من الممكن الإصابة أكثر من مرة بالفيروس، وفي فترة من الفترات كان العدد يلامس حاجز الالف، وهذه الأرقام من الممكن أن ترتفع”.

وأشار إلى أن أعداد الذين أصيبوا أكثر من مرة بالعادة يكون قليل.

وأكد على أهمية التركيز على الأرقام المعنية بنسبة #الفحوص #الإيجابية وأعداد الأشخاص الذي يصابوا بالفيروس وسعة الطاقة الاستيعابية في المستشفيات. 

المصدر
هلا اخبار
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى