العدوان .. الحكومات دمرت الصحافة وخلقت مناخا من عدم الثقة بالاعلام الرسمي

#سواليف

كتب .. الكاتب والوزير السابق #طاهر_العدوان

انجزت #الحكومات مهمة #تدمير #الصحافة عندما خصخصت مصادر الاقتصاد الوطني وابقت فقط على صناعة الصحافة في قبضتها ، مع ان الضمان الاجتماعي كان يملك معظم اسهمها فافقرت الصحف وارسلت مئات #الصحفيين الى #البطالة . لقد تفننت الحكومات باساليب التدخل المباشر وبقوانين #كبت_الحريات فخلقت مناخا من عدم الثقة التامة بالاعلام الرسمي.

لقد وضعنا في عام 2011 استراتيجية اعلامية بطلب من الملك تنقل البلاد ، لو نفذت، الى طريق #حرية_اعلامية مسؤولة قاعدتها تطوير #حرية_الرأي وتنظيمها وتجنب القوانين القمعية واستبدالها بمجالس خبرة وتحكيم اسوة بالدول التي تصون حرية الاعلام وحق المواطنين بالتعبير عن افكارهم ،وحقهم بانتقاد حكوماتهم ، وصولا الى حق كل طرف باللجوء الى القضاء لحماية الشخصية .

لم ينفذ من هذه الاستراتيجية سطر واحد واستبدلت بسلسلة من #قوانين_الجرائم_الإلكترونية ،التي تثبت كل يوم ،انها تعمق ازمة تدهور المستوى الاعلامي وتخلق بيئة غير صحية لعمليات النقاش الوطني وتداول المعلومات ،عند مجتمع اردني مغرم بمتابعة السياسات العامة ،ويُمضي اوقاتا طويلة بالنظر الى الموبايل وما ينشر فيه . لقد كان احرى بالحكومة مراجعة السياسات والقوانين التي افقرت الصحافة ودمرت مؤسساتها والأهم كان عليها ان تبحث عن الاسباب التي تجعل حلقات اليو تيوب والفيس بوك لمعارضين في الخارج تستقطب عشرات الالاف من المشاهدين ،بينما لا يجد المواطن اي اجابة شافية عن الاف القضايا التي تشغل باله ، لا في صحافتة ولا في وسائل الاعلام المرئي المحلية !

اخيرا وعن مشروع قانون الملكية العقارية أُذكر بمشروع قانون سابق قدمه باسم عوض الله في 2005 من خلال حكومة بدران ،الى مجلس النواب في ذلك العام من اجل تمليك عقارات الدولة لمشاريع خاصة ، بإسم تشجيع الاستثمار ، فرفضه المجلس وتسبب ذلك في رحيل الحكومة التي تبنته .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى