“سفاح المسجدين ” جيرانه ومختصون ينشرون تفاصيل جديدة عنه

سواليف – فادية مقدادي
كان يعيش في هدوء ، وكان يخبئ أسلحته في منزله على مرأى من الجميع .
نحن نشعر بالذنب … ليتنا رأينا شيئا
احد الجيران .. هذا يجعلني مريضًا”. “الآن في كل مرة أنظر فيها إلى نافذة المطبخ ، أفكر ، كم من الأسلحة؟ كم عدد القنابل التي كان بحوزته؟

لأكثر من عام كان يعيش بهدوء وحيدا

في تفاصيل جديدة نشرتها صحيفة ” New Zealand Herald “ النيوزيلندية ، وحسب روايات وشهادات من جيران سفاح مجزرة المسجدين ” برينتون تارانت ” والتي تمت قبل عشرة أيام في مدينة كرايستشيرش ، قالت الصحيفة
برينتون هاريسون تارانت ، يبلغ من العمر 28 عاما . من جرافتون ، في نيو ساوث ويلز ، ولد لعائلة من الطبقة العاملة وحياة “عادية” ، شاب ، أبيض ، ذكر. يعيش وحيد. غير متعلم ، ولكنه ليس غبيا .

وتضيف الصحيفة ، بينما كان يمر الجيران على الممر المشترك بينهم وبينه في المطقة ، كل صباح في طريقهم إلى العمل ، وفي المساء يعودون إلى ديارهم ، بقي برينتون تارانت دائمًا بعيدًا عن الأنظار.

واضافت حسب شهادة جيرانه ، احتفظ بحياته الخاصة. لم يكن لديه وظيفة. كان يذهب إلى صالة الألعاب الرياضية ، إلى نادي البندقية البعيد جنوب المدينة. وفي بعض الأحيان يسافر إلى الخارج.

ويضيف الجيران : كانت حياته الحقيقية على شبكة الإنترنت.

يقول أحد الجيران “هذا يجعلني مريضًا”. “الآن في كل مرة أنظر فيها إلى نافذة المطبخ ، أفكر ، كم من الأسلحة؟ كم عدد القنابل التي كان بحوزته؟”

وأشار آخرون بحزن أنهم يشعرون بالذنب ، “نتمنى فقط أننا قد رأينا شيئًا ما. لكن لم يكن هناك شيء. ليس الأمر كما لو كان يرفع العلم النازي عند الباب.”
يقول جيران المسلح المتهم إنهم شعروا بالصدمة لسماع أنه على الرغم من مشاركاته العادية والعنصرية على موقع Facebook ، إلا أنه تمكن من الحصول على ترخيص بالأسلحة النارية والكشف عنها من قبل السلطات.

وأضافوا ، لا يمكن أن يهز الشعور المقلق بأنه كان هناك ، والتخطيط ، في مرأى من الجميع.

وقال الجار “آمل أن أعرف المزيد عنه ، لذلك أعرف ما الذي يجب أن أبحث عنه. لقد جعلني أدرك أنه من المهم أن تعرف جيرانك”. “ما زلت لا أصدق أنه كان يعيش على دربنا”.

وبينت الصحيفة في تفاصيل جديدة ، أنه انضم إلى أحد نوادي البنادق المحلية ، مستغلاً قوانين الأسلحة النارية في نيوزيلندا لشراء الأسلحة التي استخدمها في الهجوم. ويبدو إنه خطط بشكل عام لمدة عامين .

وحسب الصحيفة ، يبدو أن اهتمام السفاح ، المتهم بسيادة العرق الأبيض ، قد بدأ في وقت ما بعد وفاة والده رودني في عام 2010 ، وبدأ في السفر حول العالم. لقد تباهى عبر الإنترنت بحوالي 500000 دولار من الميراث ، استثمر في العملة المشفرة ، والتي سمحت له بالعيش دون عمل. عندما كان في أوروبا .

وأشارت الصحيفة ، إلى أن آراءه ربما تأثرت بثلاثة أحداث محددة – وفاة فتاة تبلغ من العمر 11 عامًا في هجوم إرهابي في السويد ، ونتيجة للانتخابات الفرنسية عام 2017 ، وأخيراً ، كتب عن أنه طغى على مشهد المقابر من الحروب العالمية في بلد موطن للمهاجرين بشكل متزايد.

وتراوحت الدول التي زارها على نطاق واسع – كوريا الشمالية ، باكستان ، تركيا ، اليونان. وفي الآونة الأخيرة ، سافر إلى بلغاريا ورومانيا والمجر.
وفي البداية ، ظهرت صور من رحلاته مع القرود والسلاحف وطلقات الغوص.
و في وقت لاحق ، كانت الصور التي تهيمن عللى صفحته الشخصية ،صور من المواقع التاريخية من الحروب المسيحية الإسلامية.

ووفقًا للتقارير ، كان الجبل الأسود أحد الأماكن الأخيرة التي زارها ، حيث سافر إلى دير هاجمه الجيش العثماني في ستينيات القرن التاسع عشر. تم بعد ذلك وضع اسم الجنرال الصربي الذي دافع عن الموقع على بندقية يُزعم أنها استخدمت في هجمات كرايستشيرش.

واضافت الصحيفة ، أن ديفون بولاشيك ، المدير المشترك لمعهد الأمن القومي وعلوم الجريمة في نيوزيلندة ، صرح لوسائل الإعلام بعد تحليل بيانات المجرم على صفحته : “المشكلة هي أنه يتعلم ذاتيًا ، وأنه يختار المعلومات التي يستهلكها بنفسه. يفكر في عملية دائرية. ”

واضاف ، احتفظ بنوع من عقيدة الشمال المثالي الآري. اهتماماته في صفحته مليئة بالنساء والأطفال ذوي الشعر الأشقر ، والرجال ذوي المظهر القوي ، وغالبًا ما يكونون على ظهور الخيل.

واشارت الصحيفة الى شهادة مختص آخر فقالت :
في البداية قد يعتبر البعض الصور مزحة. لكن إيلي ، أحد كبار الباحثين في شركة Independent Research Solutions ، الذي يكمل شهادة الدكتوراه في التطرف اليميني المتطرف عبر الإنترنت ، يقول إن بعض الناس يؤمنون به حقًا.
ويضيف إيلي :
“إنهم يعبّرون ​​عن تلك الأشياء باعتبارها ، عبادة للتاريخ ، مثل عبادة الأسلاف. ، فهم يحبون الفايكنج ، وروما القديمة ، مجتمعات كانت قوية وإمبريالية”.

وتضيف الصحيفة ، قبل دقائق من وصوله إلى مسجد النور ومعه جهاز Go-Pro وذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به من الأسلحة ، توقف المسلح المتهم للنشر إلى أصدقائه في 8chan ، وهي لوحة للرسائل عبر الإنترنت. كانت صورته الشخصية عبارة عن رسم كاريكاتوري لشخصية أسترالية بالضربة القبعة في قبعة تحمل زجاجة بيرة من فيكتوريا برير.

وقال : “حسنا ، لقد حان الوقت للتوقف عن النشر والوقت للقيام بمهمة حقيقية في الحياة”.

وأضاف .. إذا لم أتمكن من النجاة من الهجوم ، وداعًا ، وسأراكم جميعًا في فالهالا!”

ثم نشر رابطًا لبيانه وبث الفيديو المباشر .

كان رد الفعل الفوري من متابعيه أن تمنى معظمهم له التوفيق. فيما رفض البعض مشاهدة الرابط لأنه كان على Facebook. ومن شاهد الفيديو المباشر شعروا بالذعر ، وحثوا المشرف على حذف سلسلة الرسائل ، خوفًا من أن يتم حذف منتداهم منها.

ثم بدأت الوفيات. هرع المستخدمون لحفظ الفيديو ولزرعه في مكان آخر. وفقًا لموقعي YouTube و Facebook ، تم نشره آلاف المرات ، أسرع من المواقع التي يمكن إزالته. بدأ مزودي الإنترنت في الحال على الفور في حجب أي لقطات.

وتضيف الصحيفة ، المسلح المتهم ليس أول قاتل مزعوم يخطط لكيفية نشر رسالته لاستغلال وسائل الإعلام. بقدر ما يعود إلى 1960s ، كان القاتل زودياك قد أقنع الصحف حينها لنشر رسائله الخفية.

” يذكر أن زودياك قاتل متسلسل أوسع شمال كاليفورنيا قتلًا من ديسمبر عام 1968 حتى أكتوبر عام 1969. وكانت طريقته في الإعلان عن الجريمة، الاتصال بالشرطة، وإرسال رسائل مشفرة إلى وسائل الإعلام، والكشف عن جرائمه، بل ومخططاته في عمليات اغتيال مستقبلية. ظلت شخصية زودياك محيرة للجميع إلى وقتنا الحالي، حيث بقيت شخصيته مجهولة، ولم تستطع كل التحريات الوصول إلى معلومات دقيقة قد تفضي بالإيقاع به، وبقيت جرائمه عالقة في أذهان سكان كاليفورنيا عمومًا “

لقراءة التقرير كاملا من مصدره ….. https://www.nzherald.co.nz/nz/news/article.cfm?c_id=1&objectid=12215540

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى