شاهد … ظاهرة طبيعية تخيف المغاربة

سواليف _ تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بكثافة مقاطع فيديو تظهر ما يشبه إعصاراً يمر بالقرب من العاصمة المغربية الرباط.

وشاهد مواطنون في الرباط وسلا المجاورة الظاهرة النادرة ما دفع بعضهم للصعود إلى السطوح وتصوير المشهد، وسط مخاوف من خطورته على المدينة.

وظهرت في مقاطع الفيديو دوامة كبيرة بين السماء والبحر تشبه كثيراً الإعصار، محملة بكمية كبيرة من المياه، وتمر بالقرب من المدينة، بحيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ليس فقط لسكان “حي المحيط” المتاخم للساحل، بل كذلك لسكان “حي الرياض” الراقي البعيد عن الشاطئ.

ولم يعتد المغاربة على أعاصير، لذا أثارهم المشهد، خصوصاً أن البلاد تشهد حالياً هبوب رياح قوية مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة وتساقط للثلوج.

ونقلت الصحافة المحلية عن خبراء قولهم، إن سبب هذه الظاهرة النادرة تكون كتل باردة فوق البحر، ما سبب عدم استقرار في الجو ورياحاً جانبية تدور في شكل إعصار يسير بشكل دائري وبسرعة كبيرة، محملاً ببخار ماء البحر.

وتسمى هذه الظاهرة بـ”الشاهقة المائية” أو “عمود الماء”، وهي خليط من المياه والهواء تتخذ شكل دوامة عمودية فوق بحيرة أو محيط. ووفق الخبراء، تشكل هذه الظاهرة تهديداً للسفن والطائرات والمواطنين في المياه، إلا أنها لا تستمر وقتاً طويلاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى