لأول مرة في الأردن … حالة ولادة لمتلازمة الحورية في اربد ووفاتها بعد ساعات … تحديث

سواليف
لم يتمكن الاطباء من تحديد جنس مولود في حالة انجاب شبة نادرة في الاردن حدثت اليوم الثلاثاء في مستشفى الاميرة بديعة للنسائية والتوليد في اربد .

واوضح مدير المستشفى الدكتور عبدالله الشرمان ان امراة انجبت طفلا في المستشفى لم يستطع الاطباء الى الان تحديد جنسه بسبب اصابته بمرض “متلازمة الحورية” النادر الحدوث وهو ما جعل رجلي المولود ملتصقتين من الخصر حتى القدمين، بشكل كامل يشبه حورية البحر الأسطورية.

وقال إن ولادة أطفال بهذه الصورة، على شكل “عروس البحر” تعد حالة نادرة جدا لم يسبق ان حصلت في الاردن، مشيرا الى ان الطفل مصاب بتشوه خلقي نادر يعرف باسم “متلازمة الحورية”، والذي يصيب واحد من 70 ألف حالة ولادة في العالم.

واشار الشرمان الى ان حالة المولود غير مستقرة صحيا ويعانى امراضا ومشاكل صحية، وتم وضعه على اجهزة التنفس الاصطناعي، لافتا الى ان الاطباء لم يتوصلوا بعد الى رأى في حالة المولود ويبقى الامر مرهونا بمدى تحسن حالته الصحية من عدمها.

مقالات ذات صلة

ولفت الى ان هذا المرض يعرف ويسمى علميا بمرض ويسمى “سيرمونيليا”، أو متلازمة حورية البحر، يسبب التصاقا في الساقين وعادة لا يعيش الاطفال المصابون بهذا التشوه اكثر من عشرة او 15 يوما.

واشار الى ان هناك حالتين موثقتين لأطفال نجوا من هذا المرض في العالم، أولهما الأمريكية تيفاني يوركس (26 عاما)، التي خضعت لسلسلة من العمليات المعقدة لفصل ساقيها، ولكنها ما زالت تعاني مشاكل في الحركة وتستخدم كرسيا متحركا.

يذكر ان آخر الناجين من هذا المرض فهي ميلاغروس سيرون من البيرو، تبلغ من العمر 10 سنوات، حيث قام فريق من 8 جراحين متخصصين في عام 2006 بإجراء عملية ناجحة لفصل ساقيها وكانت ما تزال في عمر العامين.
وفي وقت لاحق من مساء اليوم اعلن مدير مستشفى الدكتور عبدالله الشرمان الاميرة بديعة للنسائية والتوليد في اربد. ان مولود متلازمة البحر توفي بعد 12 ساعة من إنجابه اليوم في مستشفى دون ان يتمكن الاطباء من تحديد جنسه

بترا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. المفروض تشخصت الحاله وهي في مرحله الحمل .. والباقي عند اطباء النسائيه / تخصص امومه وجنين

  2. شكله ثلاثي الابعاد ورباعي الابعاد معطل !!
    والا وين التشخيص خلال فترة الحمل ؟؟؟؟

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى