طرح عطاء لشراء 100 ألف طن من القمح

عمان – علاء القرالة – اعلنت وزراة الصناعة والتجارة عن طرح عطاء لشراء 100 ألف طن من مادة القمح .

واكدت الوزارة على ان شراء كميات اضافية من القمح تأتي في اطار سياسة الوزارة الهادفة الى الاحتفاظ بمخزون كاف من هذه المادة الاستراتيجية بما يغطي احتياجات المملكة لاطول فترة ممكنة , حيث ان المخزون والكميات المتوفرة في الصوامع تكفي احتياجات المملكة الى 9 شهور اضافية.

وبينت الوزارة حسب موقعها الاكتروني بان اخر موعد لقبول العطاءات يوم الاربعاء من بداية الشهر المقبل

وكانت وزارة الصناعة والتجارة طرحت عطاء لشراء 100 الف طن من مادة الشعير بداية العام الحالي .

وتقوم وزارة الصناعة والتجارة بتخزين القمح والشعير في صوامع تابعه لها موزعه على 3 مراكز اساسية توجد في اقاليم الوسط والجنوب والشمال لغايات تسهيل توزيعها لكافة المخابز , ويشار الى ان السعة التخزينية الحالية لكافة الصوامع تبلغ 550 ألف طن، وتأمل ان يتم رفع مخزون الصوامع من الحبوب لـ 750 الف طن خلال الفترة المقبلة لتأمين حاجات الاردن على المدى المتوسط.

ويذكر أن معدل إنتاج القمح في المملكة وصل الى أدنى مستوى له خلال العام 2008، إذ بلغ 6649 طنا، في حين تحتاج المملكة الى حوالي 800 ألف طن سنويا، بحسب احصاءات وزارة الزراعة.

وتقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لـ 2000 مخبز منتشرة في المملكة بـ 650 الف طن، ويذكر ان حاجة الأردن من القمح سنويا تقدر بـ 750 الف طن بمعدل شهري يتراوح بين 60 و65 ألف طن.

ويستورد الأردن جزءا منها من سورية والباقي يتم استيراده من دول مختلفة حسب الاسعار وجودة المنتج ومن هذه الدول امريكا واوكرانيا وروسيا، بالاضافة لدول الاتحاد الاوروبي.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى