نحو التحضير لإحتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية للعام

الورقة المقدمة من محور الثقافة؛
(نحو التحضير لإحتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية للعام ٢٠٢١ م)
الدكتور محمود الحموري؛

تقدم محور الثقافة المنبثق عن مؤسسة إعمار إربد برؤيته للاجتماع التشاوري المنعقد في مكاتب المؤسسة بحدائق الملك عبدالله الثاني في مدينة إربد، بتوصية من مؤسسة الاعمار التي تعتبر مؤسسة مجتمع مدني من واجبها المشاركة في هذه المناسبة الثقافية الهامة وجاء فيها:-
تتطلب هذه الاحتفالية التي ستستمر عام كامل مشاركة بلدية إربد الكبرى والمتخصصون في وزارة الثقافة والخبراء في الوطن، بدقة إختيار الفرق الثقافية والفنية والاكاديمية التي تمتلك القدرة الفاعلة على إنجاح هذه الفعالية الوطنية، وعليه يمكن إقتراح الأنشطة التالية:-
١. إبراز دور بلدية إربد التي اسست في القرن التاسع عشر كتاريخ وفعاليات اجتماعية وثقافية وفنية وحرفية وتجارية وصناعية وزراعية…
٢. مساهمة الجامعات والمعاهد في تطور المدينة الحضاري والتعليمي والعمراني مع إبراز دورها الريادي في انتشار الثقافة والتعليم بين ابناء الوطن والدول العربية والدول الأخرى حيث تشكل نسبة الطلبة الوافدين ما يقرب من ٤٠ ٪ من طلبة الجامعات في مدينة إربد.
٣. مشاركة المنتديات والملتقيات الثقافية والأندية الرياضية والفنية في إعلاء الشأن الثقافي ونشئة المدينة.
٤. إبراز دور المستشفيات والعيادات الطبية قديمها وحديثها في خدمة المجتمع.
٥. استحضار دور النقابات المهنية والاحزاب قديمها وحديثها في تطور الوعي المعرفي والتقني كبيوت خبرة ورصيد وطني.
٦. استذكار تاريخ مدارس المدينة وإبراز دورها في نشر الوعي مع التركيز على النشاطات المنهجية واللامنهجية.
٧. التركيز على ذاكرة المكان مثل فن العمارة وتطور طرق وهندسة البناء في البيوت التاريخية القديمة وكذلك المضافات ودورها التاريخي والوطني ومساجد المدينة التي يعود بعضها للعهد المملوكي.
إنعاش الحرف اليدوية ودعم فنانيها وإظهار إبداعاتهم.
٨. توثيق مساهمات الغرف التجارية والصناعية والتجمعات المهنية والبنوك في دعم حركة نشوء الأسواق وتطوير الحركة التجارية في المدينة.
١٠. إبراز دور المقاهي والمتنزهات والسينمات ودورها في الترفيهي والحضاري.
١١. التعريف بتاريخ الرواية والقصة القصيرة في الحاضر والماضي.
١٢. دور المسرح والمهرجانات الغنائية والمسرحية في المدارس والجامعات والأندية مع التركيز على مسرح الأطفال وعلى الدبكات الشعبية والسامر والهجيني والدحية وغيرها.
١٣. التركيز على المعالم الحضارية والأثرية وتاريخ المدينة وتراثها.
١٤. استذكار اسماء شخصيات سياسية، ثقافية، حزبية، عسكرية، اقتصادية تربوية، فنية، طبية ومهنية وغيرها ممن كان لهم الدور البارز في إعلاء شأن المدينة.

١٥. إبراز دور الاذاعات ومحطات التلفزيون ووسائل التواصل في خدمتها الاعلامية والتشارك معها، وبواسطتها لاشهار المناسبة الوطنية الهامة.
ومن المؤمل ان ترقى هذه المشاركات والمساهمات وكل ما ذكر من دوائر ومؤسسات حكومية واهلية ومجتمعية فاعلة لتنتج بيئة مناسبة بغرض تحفيز الشعور الإنساني والوطني والعزة القومية في إنجاح مناسبة إربد كعاصمة للثقافة العربية.
وقد عقد الإجتماع التشاوري بدعوة من دولة رئيس مؤسسة إعمار إربد وبمشاركة وزير الثقافة وبعض كبار موظفي الوزارة ورئيس بلدية إربد الكبرى ونائب محافظ إربد ورئيس جامعة اليرموك وعدد من أعضاء الهيئة التنفيذية للمؤسسة ومحور الثقافة، احد اذرع النشاطات بمؤسسة إعمار إربد، وحضره عدد من الصحفيين ووسائل الإعلام، وقد اعتبر هذا الإجتماع بمثابة إجتماع عصف ذهني اولي لاجتماعات قادمة يدعى إليها ممثلين عن كافة الشركاء والمؤسسات الثقافية والخدمية في المدينة العامرة بنشاط أهلها والمبدعين المخلصين في وطننا العزيز، بعد تشكيل اللجنة العليا للمناسبة بجهود وزارة الثقافة ومؤسسة الاعمار. وقد بادر مدير عام ثقافة إربد ومؤسسة إعمار إربد بوضع افكار وآليات مقترحة لحين تشكيل اللجنة العليا للإشراف والتوجيه للمناسبة الهامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى