اختتام فعاليات مهرجان العقبة الثاني للثقافة والفنون

العقبة – رياض القطامين – اختتمت امس فعاليات مهرجان العقبة الثاني للثقافة والفنون 2012 بالحان منسوجة من عبق التراث الاردني الأصيل والقيم التراثية لمدينة العقبة.
قدمت فرقة عمان سيمفونيتا وفرقة عمان للموسيقى العربية مجموعة من الالحان وبمشاركة فرقة جمعية العقبة للثقافة والفنون والتراث حيث رافقت الة السمسمية الأوركسترا بأغاني تراثية.
تضمنت فعاليات مهرجان العقبة الثاني للثقافة والفنون المنوعة التي جمعت اطفال مدينة العقبة بفعاليات نظمها مشروع سرايا العقبة، وندوة ثقافية تحاور فيها عدة شخصيات حول الواقع الثقافي ودور المؤسسات والمجتمع المحلي بالنهوض في قطاع الثقافه في مدينة العقبة بالتعاون مع مديرية الثقافة في العقبة، وقد أطلق مشروع سرايا العقبة مبادرة «لعقبة خضرة…ازرع شجرة».
علا صوت الفنان عمر العبداللات سماء مدينة العقبة على مسرح نادي الأمير راشد وبحضور جماهيري كبير من ابناء العقبة وبحفل غنائي جمع مجموعة من أغانيه الوطنية الأردنية.
زينت العروض الموسيقية لالة السمسمية ارجاء المهرجان حيث قدمت فرقة جمعية العقبة للثقافة والفنون والتراث وفرقة العقبة البحرية للفنون الشعبية عروض موسيقية عكست تراث مدينة العقبة الموسيقي، وبمشاركة فرقة معان الموسيقية.
وللشعر ايضا مكان في المهرجان حيث تناثرت كلمات الشاعر جريس سماوي مصحوبة بالحان الة القانون الدكتور اميل حداد التي جذبت الحضور، بينما تميز شعراء مدينة العقبة بأمسية شعرية جمعت أسماء شعراء من ابناء مدينة العقبة كالشاعر شوكت البطوش، ةالشاعر وصفي المزايدة والشاعر أحمد المراعية، والشاعر محمد ياسين.
قدمت فرقة المركز الوطني للثقافة والفنون-مركز الملك الحسين مسرحية توعوية تواصلية لأطفال وابناء مدينة العقبة بعنوان «قف» التي تأخذ الجانب التوعوي المروري، فيما قدم الفنان الكوميدي نبيل صوالحة مسرحيته الكوميدية السياسية «أرحل» التي نالت اعجاب الحضور.
فعاليات ومعارض مهرجان العقبة الثاني للثقافة والفنون توزعت في أماكن عدة في مدينة العقبة شملت نادي الأمير راشد، وسوق جار البحر، وفندق الانتركونتيننتال العقبة وفندق الموفنبيك منتجع وريزدنسز العقبة، تاركة خليط منوع لجميع قاطني وزائري مدينة العقبة.
رئيس جمعية اصدقاء التوحد في العقبة حازم المجالي قال إن ريع مهرجان العقبة للثقافة والفنون جاء مبادرة رائدة من شركة تطوير العقبة لدعم جمعية اصدقاء التوحد في العقبة وتحتاج الى وقفة جادة من كافة المؤسسات الاستثمارية في المنطقة نظرا للدور الانساني الكبير الذي تقوم به تجاه شريحة اطفال التوحد في المنطقة.
ودعا المجالي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الى ضرورة بذل مزيدا من الجهود للعناية بشرائح الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وفي مقدكتهم اطفال التوحد الذين باتو بامس الحاجة الى الخدمة الاجتماعية.
مهرجان العقبة أقيم بتنظيم من شركة تطوير العقبة لدعم جمعية أصدقاء العقبة برعاية بلاتينية من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، مشروع مرسى زايد، مشروع سرايا العقبة، مشروع واحة أيلا، ورعاية ذهبية من ميناء حاويات العقبة، وأكاديمية أيلا للطيران، ونادي الرياضات الجوي الملكي الاردني، ورعاية فضية من أكاديمية الطيران الملكية الاردنية، وقرية العقبة اللوجستية، وبشراكة مع فندق الانتركونتيننتال العقبة، وفندق الموفنبيك منتجع وريزدنسز العقبة، وبدعم من مؤسسة الموانئ ووزارة الثقافة.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى