موجات صقيع الأسبوع القادم بسبب المرتفع السيبيري

سواليف

تُشير الخرائط الجوية في مركز #طقس_العرب بأن المملكة وسائر بلاد الشام على موعد مع تأثرها بامتداد لما يُسمى بــ #المرتفع_الجوي #السيبيري وذلك اعتباراً من مطلع الأسبوع القادم بمشيئة الله.

وفي التفاصيل، يُتوقع على إثر ذلك أن يطرأ #انخفاض على درجات #الحرارة لتصبح أبرد من مُعدلاتها نسبةً لهذا الوقت من العام بِعدّة درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً بشكلٍ لافت نهاراً في العديد من المناطق خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية.

ذات الخرائط الجوية تُشير إلى حدوث انخفاض ملموس على درجات الحرارة الليليّة وذلك اعتباراً من ليلة الجمعة/السبت، بحيث تقترب درجات الحرارة من الصفر المئوي في مناطق عِدّة من المملكة بما في ذلك أحياء من المُدن الرئيسية، ويصبح الطقس شديد البُرودة في غالبية مناطق المملكة، وقد تتدنى درجات الحرارة الليلية في البادية الشرقية وقمم جبال الشراة إلى مستويات قد تجعل الطقس قارس_البرودة فجراً.

ولا يُستبعد تشكل #الصقيع وحدوث الانجماد في أجزاء واسعة من المملكة مع مراقبة احتمالية امتداده إلى بعض مناطق الأغوار الشمالية، لذا يُنبه طقس العرب من الانتباه من مخاطر تشكل الصقيع وحدوث #الانجماد في المساحات الزراعية في العديد من المناطق.

وبخلاف الانجماد الذي يتطلب درجات حرارة اشد برودة (اقل من صفر مئوي) فان الصقيع قد يحدث عند درجات حرارة اعلى من الصفر المئوي بقليل (+3 درجات مئوية فما دون) وذلك في الليالي الصافية والمستقرة وذات الرياح الهادئة، فتنخفض الحرارة بشكل كبير على سطح الأرض وتصبح قريبة من الصفر المئوي وحينها تتجمد قطرات الندى على الاسطح المعدنية او الطرقات او المزروعات، وينتج عن ذلك الامر تشكل الصقيع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى