أبو ذياب يتوقع بدء ذهاب الأردنيين للعمرة بأعداد قليلة في رمضان

سواليف – خاص – فادية مقدادي
قال أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر كمال أبو ذياب أنه لم يصدر حتى الآن أي تأشيرة عمرة للأردنيين ، منذ أن أعلنت السلطات السعودية عن المراحل التجريبية لعودة العمرة في الأول من تشرين الثاني من العام المنصرم 2020 .
وأضاف أبو ذياب في اتصال هاتفي مع سواليف صباح اليوم الخميس ، أنهم ما زالوا في جمعية وكلاء السياحة والسفر في تواصل مع المرخص لهم الوكلات السعوديين لتصديق العقود ولمعرفة الترتيبات من الجانب السعودي لاستقبال رحلات المعتمرين الأردنيين ، وفي حال بدء موسم العمرة سيتم إصدار بيان للمواطنين للاعلان عنها في حينها .
وتوقع أبو ذياب أن يبدأ موسم العمرة للأردنيين في شهر رمضان القادم ، ولكن بأعداد قليلة ، ومع تقديرنا الكبير للدور الذي تقوم فيه المملكة العربية السعودية لاستقبال ضيوف الرحمن والحرص على صحتهم بسبب جائحة كورونا،ولكن هذه الاشتراطات بمجملها ستؤدي إلى عزوف عدد كبير من الأردنيين عن أداء العمرة .

وحول هذه الاشتراطات ، تحدث أمين جمعية وكلاء السياحة والسفر كمال أبو ذياب ، فقال : بداية تم تحديد الأعمار من سن ١٨ – ٥٠ عام وسيكون عن طريق الجو فقط ،مضيفا أن ما نسبته 80% من الأردنيين يؤدون العمرة عبر الرحلات البرية كونها أقل كلفة مقارنة بالرحلات الجوية .
وأضاف أن من الاشتراطات الحصول على فحوصات مخبرية للكورونا والتي يجريها المعتمر قبل وأثناء وبعد أدائه المناسك وعددها 4 فحوص، وهذا يشكل عبئا نفسيا وتكلفة مادية على المعتمر ، وأهمها فحص كورونا بنتيحة سلبية يقدم من الشخص قبل السماح له بالسفر .

يضاف إلى ذلك أن المعتمر عند وصوله الى السعودية لا يسمح له بأداء مناسك العمرة مباشرةً ، بل يتم حجره في الفندق لمدة ثلاثة أيام ، مع تأمينه ب 3 وجبات طعام خلال مدة الحجر، وبعدها يتم إجراء فحص للتأكد من عدم إصابته بالفيروس ، ثم عليه أن يقوم بالتسجيل للعمرة من خلال تطبيق اعتمرنا الذي خصصته الجهات السعودية .وحتى الصلاة في الحرمين الشريفين لن يكون متاحا إلا عبر حجز مسبق من خلال تطبيق الكتروني حددته السلطات في السعودية.
وبين أنه في حال ثبتت إصابة أحد المعتمرين بفيروس كورونا فإن التأمين الطبي لايشمل قيمة حجره وعلاجه لمدة عشرة أيام على الأقل على حساب المعتمر نفسه .

وحول إذا اشتراط السعودية أخذ مطعوم كورونا للمعتمر، قال أبو ذياب أنه لم يصلنا حتى الآن أن الجهات السعودية اشترطت اخذ المطعوم قبل دخول الأراضي السعودية.
وبين أبو ذياب أن تكلفة العمرة تضاعفت 3 مرات على المعتمر الأردني ، وبالتالي هذا سيؤدي الى أن يؤجل الكثير من الأردنيون أداء العمرة حتى انتهاء جائحة كورونا والتخفيف أوإلغاء الاشتراطات .

وفي ختام حديثه لسواليف ، أكد كما ابو ذياب ، أنه حال ورود الترتيبات النهائية من الجانب السعودي لأداء العمرة، سيتم تعميمها ونشرها على المواطنين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى