بيان صادر عن اللجنة التنسيقية المكلفة بالعمل على التخفيف من الكارثة البيئية في شرق عمان.

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد
بيان صادر عن اللجنة التنسيقية المكلفة بالعمل على التخفيف من الكارثة البيئية والاجتماعية والصحية في شرق عمان.

لقد أخذت ثله من ابناء عشائر وسكان شرق عمان شرف الدفاع عن حقوق اهاليها في الحياه والصحه والتنفس والمعيشه والعمل والتعليم والتعبير والتنميه وان ما نعانيه في شرق عمان من هذه الكورث لهو حقيقه لا يمكن لاي انسان عنده ضمير ان ينكره وهذا ليس “اشاعه” وليس “خبر كاذب” كما نعتنا به السيد “عساف الشوبكي” فهو من قال وأمام الجميع في مكتب عطوفة متصرف سحاب بأنه هو من جلب هذا المشروع للمنطقه وأن المشروع مفيد ويمكن الاستفاده منه بالزراعه والري وكان ذلك بحضور الكثيرين من ابناء المنطقه ولم تكن اللجنه التنسيقيه ابناء العشائر تتوقع من شخص كان في يوم من الايام نائب يمثل الدائره الرابعه ومن عائله كريمه أن ينعتنا بهذه الصفات التي نحن أجل وارفع أن نرد عليها بالمثل.
لقد قامت اللجنه التنسيقيه الممثله لاهالي شرق عمان من عشائرالدبايبه والدعجه والشوابكه والحنيطيين والرقاد والمراشده والبنيان وسكان منطقة شرق عمان بتقديم عريضه الى دولة رئيس الوزراء تطلب فيها ما يلي:
1. التوقف فورا عن انشاء محطة التنقيه المزمع اقامتها في الماضونه/حوض الغباوي بدلا من محطة عين غزال ليتقوم تنكات النضح بالتفريغ فيها بمعدل (15000) خمسة عشر الف متر مكعب من مياه الصرف الصحي من مدينتي عمان والزرقاء وحسب ما هو مبين “بالخبر الرسمي المبين بالصوره” فسوف يمر من بين منازلنا وازقتنا وشوارعنا “1500” ألف وخمسمائة تنك نضح يوميا اضاف لناقلات النفايات وقلابات الرمل والزفته والحجر والتريلات وتقدر بأكثر من “1500” الف وخمسمائه يوميا.
2. التوقف فورا عن انشاء محطة الرفع “الضخ” والمزمع اقامتها في المناخر/حوض الخربه مقابل مدارس صروح المعرفه (ان وجدت) سيما وأن هناك كتب رسميه بالاستملاك سيتم نشرها مره اخرى وهناك أعمال حفر لبئر ارتوازي وغيرها.
3. التوقف فورا عن تنفيذ مشروع حرق النفايات لتوليد الطاقه الكهربائيه لما لهذا المشروع من خطوره جسيمه جدا على حياتنا وصحتنا مضافه لما نعانيه من الكارثه البيئيه التي حلت بنا من عشرات المشاريع القائمه التي لا تلتزم بأدنى شروط ومواصفات المحافظه على البيئه.
4. أن تقوم الحكومه بالزام المشاريع القائمه في شرق عمان بتطبيق الجراءات التخفيفيه والمراقبه البيئيه والاجتماعيه وبمشاركة مندوبين حقيقيين للمجتمعات المحليه وتنفيذ التزامات المشاريع لمسؤولياتهم الاجتماعيه تجاه المجتمعات المحليه المتضرره بالتنميه والتوظيف والتعليم والتطوير وغيرها.
أن اللجنه التنسيقيه لاهالي شرق عمان لتؤكد بأن الاجتماع العام قائم في موعده وبنفس المكان وتشحد الهمم من أهالي شرق عمان من كافة العشائر والسكان بحضور الاجتماع وتتمنى من النواب والوزراء المختصين ورؤساء اللجان المحليه وممثلي اللامركزيه ورؤساء البلديات والمسؤولين الحكوميين ووسائل الاعلام والجمعيات البيئيه والخيريه وكافة المهتمين بالحضور حيث أن اجتماعنا هو بمثابة رساله لاصحاب القرار بضرورة البدء بالتعامل مع اهالي المنطقه واحترام حقوقهم وأخذ موافقاتهم المسبقه واعتمادهم شركاء في بناء وتطوير منطقتهم لا تحويلها الى منطقه موبوءه بكل المقاييس.
نحذر من الالتفاف على مطالبنا المشروعه ومن استخدام وسائل الدعايه المغرضه ومحاولات افشال الاجتماع العام و/أو ترهيب و/أو تخويف و/أو تهديد المشاركين او اللجنه التنسيقيه ونأمل أن تتحمل الجهات الامنيه مسؤولية المحافظه على سلامة الاجتماع والمجتمعين.
حمى الله الوطن الغالي وأبناؤه الشرفاء المخلصين الاوفياء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى