من قطع الكهرباء عن الأردن ؟

سواليف – رصد – فادية مقدادي

ما زال السبب غامضا وغير معروف ذلك الذي أدى إلى انقطاع الكهرباء عن الأردن بشكل كامل وشامل ولمدة اربع ساعات متواصلة.

وبعد المؤتمر الصحفي الذي عقده عدد من الوزراء منهم وزير الاعلام والداخلية والصحة ووزيرة #الطاقة، إلا أن السؤال الأهم لم تتم الإجابة عليه حتى اللحظة، لماذا قطعت الكهرباء عن الأردن، أو من قطع الكهرباء عن الأردن ؟

الجانب المصري الذي تم تحميله المسؤولية وأن السبب في انقطاع الكهرباء الشامل هو أعطال بخط الربط المصري مع الأردن ، أحرج الحكومة بنفيه وجود أعطال بخط الربط مع الأردن ، ليخرج بعدها تصريح عن #الكهرباء الوطنية مفاده أن السبب الحقيقي لانقطاع الكهرباء بحاجة لبحث هندسي .

ومنذ ساعات ظهر أمس الجمعة حتى اللحظة ، ما زالت التعليقات على سبب #انقطاع #الكهرباء الشامل في #الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي ، وسط تساؤلات حول غياب وزيرة الطاقة هالة زواتي عن المشهد من بدايته ، لتخرج بعدها في المؤتمر الصحفي دون أن تجيب على تساؤلات المواطنين، رافق ذلك سؤال حول احتمالية استقالتها من الحكومة نتيجة لهذه الحادثة.

الخبير في مجال النفط والطاقة المهندس عامر الشوبكي أدلى بدلوه في هذه القضية فقال :

انقطاع الكهرباء عن كافة ارجاء المملكة بسبب عدم استقرار في الشبكة الكهربائية .. اختلاف التردد الكهربائي في الشبكة يؤدي الى إيقاف اتوماتيكي لجميع محطات توليد الكهرباء العاملة وتتحمل وزارة الطاقة وشركة الكهرباء الوطنية المسؤولية بشكل كامل عن هذا العطل والخسائر …رأي شخصي : تحدثت ابواق من الكيان الصهيوني عن توقعهم انقطاع الكهرباء في الاردن منذ يومين، لذا اعتقد ان الكيان استعمل سلاح الموجات الكهرومغناطيسية لإحداث عدم استقرار في الشبكة الكهربائية في الاردن الذي يؤدي إما لانفجار محطات التوليد او إقفالها ذاتياً ، وقد حدث ذلك لمحطات عديدة في ايران وادى لاشتعال حرائق.. اما في الاردن فأقفلت محطات التوليد الكهربائية بشكل ذاتي.

وأضاف في منشور لاحق عبر صفحته على الفيسبوك :

على الرغم من #التصريحات المتضاربة الا ان الثابت هو حدوث اضرار اقتصادية للعديد من المواطنين و التجار نتيجة انقطاع الكهرباء وهي محرك العجلة الاقتصادية عدا عن انقطاع التبريد عن بعض المواد الغذائية ومستودعات التخزين، وكذلك اضرار صحية يعتقد انها اصابت من يعتمد على اجهزة طبية في المنازل مثل اجهزة توليد الاكسجين وغيرها، عدا عن قلق اصاب المواطنين من سلامة استمرار حفظ مطاعيم كوفيد 19 بدرجات الحرارة المناسبة. ولا بد ان ننوه ان عدم استقرار الشبكة واختلال التردد بدجة عالية قد يسبب انفجار وحرائق في محطات توليد الكهرباء في حال عدم الإقفال الذاتي، كما حدث في دول عديدة منها ايران مؤخراً، وقد وجهت في حينه اصابع الاتهام لإسرائيل الا انه لم يعرف طريقة افتعال هذا الخلل، وبقي في دائرة التكهنات، ومن هذه التكهنات تطوير اسرائيل مؤخراً لاسلحة طاقة موجهة تعمل بالموجات الكهرومغناطيسية، علماً ان احد المغردين المقربين من الاجهزة الاستخبارية الاسرائيلية قد توقع قبل يومين عبر تغريداته انقطاع الكهرباء عن الاردن .

موقع سواليف الاخبار ي رصد بعض تعليقات الأردنيين حول ذلك:

** تضارب التصريحات حول السبب الحقيقي لانقطاع الكهرباء في المملكة الحكومة: انقطاع خط الربط الكهربائي مع مصر تسبب بانقطاع التيار في معظم المحافظاتخبراء : تجربة تزود الكهرباء من مشروع العطارات سبب الخلل الذي ادى لانقطاع الكهرباء مصادر : التحميل الزائد هو سبب انقطاع الكهرباء في الاردنوالنتيجة : ما حد عارف

**بعد انقطاع الكهرباء عن المملكة اعترفت الحكومة ان الكهرباء تصلنا من مصر.. السؤال الذي يطرح نفسه لماذا كان الشعب الاردني يدفع فرق محروقات على فاتورة الكهرباء .

**أكثر من ساعة على انقطاع الكهرباء في الأردن والحكومة معطلة وصايمة عن الكلام.#العبرة: وبطلعلك واحد يقول الحكومة كثيرة حكي

**#لا نعرف بركات منْ انقطاع الكهرباء على كل المملكة؟؟#احدى عشر يوما قصف على غزة لم تنقطع الكهرباء!!!#هل يعقل أن المملكة على عامود واحد وقاطع واحد للكهرباء؟#حتى لو كانت سياسية فمن غير المنطقي أن تنقطع الكهرباء من العقبة للهضبة. #حكومتنا والله حيرتو السحيجة والله مساكين الان مو عارفين شو يحكوا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى