ارتفاع أحكام الإعدام بالأردن خلال 2016

سواليف – رصد
عادت حوادث القتل للظهور في الأردن بشكل لافت، ففي كلّ يوم او اثنين نشهد جريمة هنا او هناك.. والمشكلة أن دوافع تلك الجرائم عادة ما تكون ساذجة للغاية، كما أنها تجرّ الويلات على المجتمع..

الأمر في بلادنا لا يتوقف عند قتل النفس، بل يتعداه الى احتجاجات وشغب وتخريب احيانا ولاحقا يأتي الحكم على “خمسة الدم” بالجلو الى محافظة اخرى.. وهو ما يستلزم اكثر من تعديل قوانين الجلو بمحاولة علاج وردع المجرمين مرتكبي فعل القتل.

ويذكر أنه تم تنفيذ حكم الإعدام في كانون الأول (ديسمبر) الماضي بحق 11 مجرما جميعهم مدانون في قضايا جنائية داخل مركز إصلاح وتأهيل سواقة، وذلك بعد تعليق تنفيذ أحكام الإعدام في المملكة منذ العام 2006.
ويشار إلى أن دائرة النيابات العامة تنسب لوزارة الداخلية بتنفيذ حكم الإعدام، حيث تقوم ‘الداخلية’ من جهتها، بإعداد الترتيبات اللازمة، ومنها مخاطبة مديرية الأمن العام، التي تخاطب سجن السواقة الذي توجد فيه غرفة الإعدامات لتجهيزها، واتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية من أجل تنفيذ أحكام الإعدام
ووفقا للتقرير الذي أصدره المركز الوطني لحقوق الإنسان ، قضت محكمتا “الجنايات الكبرى”، و”أمن الدولة”، بـ8 أحكام بالإعدام، على قضايا مختلفة، خلال عام 2016.في المقابل، صدرت عقوبات بالإعدام، خلال عام 2015، بحق 6 أشخاص، وبحق شخص واحد، في 2014، وفقا للتقرير.وكشف التقرير، أن محكومين اثنين بالإعدام فقط، استفادا من العفو الخاص، خلال 2016، مقارنة بـ10 محكومين خلال 2015، و3 خلال 2014.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى