استمرار الفترات الباردة والممطرة بغزارة خلال شهري شباط وآذار

#سواليف

قال موقع وسم الاقليمي ، أنه بالنظر إلى نتائج النموذج المناخي الأخيرة، فإن #الحالات_الجوية القوية مستمرة على المملكة وخاصة على شمال ووسط المملكة مع توقعات بتحسن أداء الموسمي في المناطق الجنوبية خلال شهر #آذار بالتحديد.

منتصف شهر #شباط ..
تعود #المنخفضات_الجوية بالتأثير على المملكة خاصة في الفترة بين 13 وحتى 19 الشهر، يتوقع خلال هذه الفترة تسجيل كميات كبيرة جدا من #الأمطار على العديد من المناطق الوسطى والشمالية، حيث ستتجاوز المناطق الوسطى معدلها الموسمي، وذلك بعد أن تجاوزت المناطق الشمالية موسمها المطري في العاصفة الشتوية الأخيرة.

ويتوقع أن يستقر #الطقس لفترة قصيرة أخرى بعد 19 شباط ولأيام قليلة قبل تجدد نشاط جوي آخر بارد جدا مع نهايات شهر شباط.

نهايات شهر شباط وبدايات شهر آذار..
يراقب مركز وسم الإقليمي هذه الفترة حيث يتوقع عودة #الأجواء_الباردة جدا نحو المنطقة وتسجيل هطولات غزيرة على العديد من المناطق، وسيتم إصدار المزيد من التفاصيل عند اقتراب الفترة الزمنية.

شهر رمضان الفضيل..
ويكون الطقس متقلبا مع بدايات الشهر الفضيل( بين الدافئ والبارد) ولكن مع اقترابنا من فترة منتصف الشهر الفضيل تتجدد الأجواء الشتوية الباردة والممطرة بغزارة على العديد من مناطق المملكة.

كيف يعمل النموذج المناخي؟
يعمل بالطريقة الإحصائية”المعايرة” فهو يجمع كافة السنوات المتشابهة، وكافة المتغيرات في الأنماط المناخية الكبرى وتاثيرها على دورانية الغلاف الجوي، ومع إضافة معادلات معقدة، يسبب ذلك سنوات جديدة.

استطاع هذا النموذج توقع كافة السنوات السابقة وبدقة كبيرة، وخاصة موسم 2019-2020، وموسم 2021-2022 ، وكذلك استطاع التنبؤ بالأمطار الصيفية خلال الموسم السابق، وتتأثر المملكة منذ 8 سنوات بارتفاع كبير على معدلات الأمطار تزامنا مع ارتفاع على درجات الحرارة بنفس الوقت، وسجلت العديد من المناطق الشمالية والوسطى زيادة على معدلات الأمطار بحدود 60% منذ موسم 2014-2015 ووصل الأداء الموسمي خلال موسمي 2018 وحتى 2020 إلى 200% وبشكل متتابع، وهذا نتيجة التغيرات المناخية التي تؤثر على المنطقة والعالم.

التنظيم الجوي العام خلال شهر شباط وإذار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى