عودة للأمطار الغزيرة ومراقبة موجة قطبية تقترب من المملكة / تفاصيل

#سواليف

يتوقع تجدد #الأمطار #الغزيرة منتصف الأسبوع المقبل وذلك نتيجة اقتراب #كتلة_هوائية_قطبية المنشأ من المملكة مندفعة من شرق القارة الأوروبية، وذلك بعد تسجيل المملكة لموجة واسعة وغزيرة من الأمطار خلال الايام السابقة حققت أكثر من 50% من معدل أمطار شهر 12 الموسمي في العديد من المناطق وحافظت على أداء قوي للموسم المطري الحالي.

أمطار غزيرة منتصف الأسبوع المقبل..
وتقترب من المملكة كتلة هوائية قطبية من شرق القارة الاوروبية تتمركز فوق تركيا ومنطقة الأناضول، تسبب تشكل #منخفض_جوي فوق جنوب #قبرص مسببا تجدد الأمطار الغزيرة على نطاق واسع من الأردن ويشمل المناطق الصحراوية وذلك منتصف الأسبوع المقبل، تزامنا مع #اجواء_باردة بشكل واضح ودرجات حرارة قريبة من 5 مئوية في العاصمة والجبال.

عاصفة قوية تندفع نحو شرق أوروبا وتركيا ومنطقة شرق المتوسط..
ويتابع مركز وسم الإقليمي لموجة قطبية قوية يتوقع أن تندفع من أقصى شمال المحيط الأطلسي نحو منطقة شرق البحر المتوسط وتركيا وما يحيطها وبشكل مباشر،  وذلك لاحقا خلال نهاية الأسبوع المقبل، والذي يتوقع أن يصل تأثيرها إلى المملكة ومنطقة بلاد الشام بشكل واضح تزامنا مع #الأجواء #شديدة_البرودة وسيتم إصدار التفاصيل تباعا ومع اقتراب الفترة الزمنية وطبيعة هذه الظروف الجوية.

هذه العاصفة القوية ناتجة من تذبذب كبير حصل في الضغط الجوي على منطقة القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي، لقد راقب مركز وسم الإقليمي منطقة قوية جدا من الضغط الجوي المرتفع والنادرة والتي ستصل إلى قيم قد تتجاوز 1050 هيكتوباسكال في وسط وشرق المحيط الأطلسي، يعمل ذلك على دفع كتل هوائية قطبية باردة جدا ورطبة من القطب الشمالي ومنطقة شمال الأطلسي القطبية نحو شرق أوروبا بشكل سريع ومباشر وثم شرق البحر المتوسط وتركيا وشرق اليونان.

ويتوقع أن تتزامن هذه العاصفة مع معطيات متطرفة في أجزاء من مناطق جنوب شرق أوروبا وتركيا ووصولا إلى شرق البحر المتوسط، وسيتم إصدار المزيد من التفاصيل وطبيعة تأثير الظروف الجوية المتوقعة على الأردن.

أداء الموسم المطري قوي في معظم المناطق..
وتستمر الحالات الممطرة بالتتابع على المملكة وذلك منذ بداية فصل الخريف، والذي سجل أداءا قويا، حيث سجلت العديد من المناطق ما يتجاوز 30-40% من الموسم المطري، وبعض المناطق تجاوز معدل النصف موسم مطري ولم نتأثر بعد بموسم المربعانية أو خميسينية الشتاء والتي تتميز تلك الفترات بتسجيل أكثر من 75-80% الموسم المطري بالعادة وعلى حسب الإرشيف المناخي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى