مقتل 12 داعشيا قرب الحدود الأردنية – العراقية

سواليف

أفاد مصدر عسكري عراقي أمس، بمقتل 12 عنصرا من تنظيم (داعش) خلال غارة جوية نفذها طيران التحالف الدولي، عند محاولتهم مهاجمة منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن ( 550 كيلومترا غرب بغداد) .
وقال المصدر لوكالة الانباء الألمانية (د.ب.أ) إن «طائرات التحالف الدولي قصفت رتلا ضم 10 مركبات من طراز (بيك آب وهمر)، كان قادما من صحراء عكاشات ( 450 كيلومترا غرب بغداد)، متجها إلى منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن، ما أسفر عن تدمير أغلب عجلات الرتل ومقتل مالا يقل عن 12 داعشيا».
وأوضح المصدر بأن «التحالف الدولي يكثف من إجراءات حماية المنافذ الحدودية مع كل من الأردن والسعودية المزمع إعادة افتتاحهما خلال الأيام المقبلة».
وأفاد مصدر امني في محافظة نينوى، أمس بمقتل قيادي في تنظيم «داعش» الإرهابي، بقصف جوي في قضاء تلعفر، الذي يسيطر عليه التنظيم المتطرف في العراق.
وذكر المصدر، ان «قصفاً جوياً نفذته الطائرات العراقية استهدف مقرا لتنظيم داعش في تلعفر غرب نينوى، مما أسفر عن مقتل مسؤول معسكرات داعش».
وقال ان «القصف اسفر عن مقتل الارهابي ابو اسماعيل مسؤول معسكرات تدريب الارهابيين في قضاء تلعفر الذي يسيطر عليه التنظيم».
في حين، قال بيان لإعلام قوات الحشد الشعبي، ان «اللواء الاول في الحشد الشعبي تمكن من إنشاء ساتر ترابي محكم شرق الانبار حيث عزل جزيرة الرمادي عن منطقة الجغيفي».
وأضاف، ان «الساتر الترابي يربط ايضا الحدود العراقية بأطراف قضاء الحمدانية غرب الموصل لمساعدة القوات على التحصينات القتالية وتطهير ما تبقى من الحدود».
وفي السياق ذاته، ذكر البيان ان «مدفعية اللواء 29 في الحشد الشعبي قصفت تجمعا لعناصر داعش الاجرامي في جبال مكحول، محققة إصابات مباشرة في صفوفهم» لافتا الى ان «القصف قتل عددا من عناصر داعش ودمر عجلة تحمل سلاحا ثقيلا تابعة لهم».
فيما اعلنت مديرية شرطة الاقضية والنواحي في محافظة كركوك، عن اعتقال قيادي بكركوك.
إلى ذلك، افاد مصدر عسكري في محافظة ديالى، امس عن انتهاء عملية تعقب خلايا التنظيم التي أسفرت عن ضبط مضافة وتفكيك عبوة ناسفة.
واضاف، إن «عملية تعقب خلايا داعش النائمة في خمس قرى شرق قضاء المقدادية انتهت بعد إكمال محاورها الرئيسية من قبل القوات الأمنية المشتركة والحشد الشعبي».
وتابع أن «العملية أسفرت عن ضبط مضافة لتنظيم داعش وتفكيك عبوة ناسفة دون أية إصابات».
وذكرت مصادر من الشرطة أن ثلاثة من أفراد الجيش قتلوا فجر أمس جراء انفجار وقع شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى
( 57 كلم شمال شرق بغداد) .
وقالت المصادر إن «عبوة ناسفة موضوعة بجانب الطريق انفجرت أثناء مرور دورية تابعة للجيش العراقي في قرية نهر الامام في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الدورية».
على الصعيد السياسي، قال المكتب الاعلامي لنائب رئيس الجمهورية، اسامة النجيفي، في بيان له، إن الأخير «استقبل، سفير المملكة المتحدة في العراق فرانك بيكر»، مبيناً أنه «تم خلال الاجتماع بحث مجموعة من الملفات منها الاستفتاء المزمع اجراؤه في كردستان ومعركة تحرير تلعفر والانتخابات، فضلا عن الوضع السياسي والأمني، وتطورات تحالف القوى الوطنية العراقية».
واكد النجيفي، بحسب البيان، على «ضرورة تحقيق التوازن في القوة التي تمسك الأرض ضمانا لعدم حدوث تصفيات أو انتقام أو منع عودة العوائل النازحة، كما أن ومن المهم جدا التأسيس لعلاقات دائمة للمستقبل قوامها روح المواطنة وسيادة القانون»، مشدداً «على ثوابت مواقفه بالاستفتاء والمخاطر التي يمكن أن يقود إليها في كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها».
الى ذلك أكد السفير البريطاني، «مواقف حكومته بأن الاستفتاء ليس الطريق الصحيح، ولا الوقت مناسب لإجرائه»، مشيراً الى أنه «لابد أن يكون هناك اتفاق مع الحكومة المركزية بشأنه».

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى